التغيرات الديمغرافية والعمر المتوقع الآخذ في التزايد أصبحت مسألة رئيسية بالنسبة لشركات التأمين ومقدمي المعاشات التقاعدية في جميع أنحاء العالم.

إن طول العمر هو نتيجة لعوامل مختلفة منها على سبيل المثال وليس الحصر، زيادة الازدهار، ونمط الحياة الأكثر صحة، والتعليم الأفضل والتقدم في تشخيص الأمراض والعلاج الطبي المتطور ... الخ.

ويؤدي طول العمر أو ارتفاع معدلات السن إلى تحديات ليس فقط بالنسبة للفرد الذي يحتاج إلى دخل لفترة أطول من المتوقعة بعد التقاعد، ولكن يمثل أيضا تحدي للدول وحكوماتها، وصناديق التقاعد المحددة، وشركات التأمين على الحياة التي تواجه التزامات مرتبطة بالتقاعد تزداد نتيجة لزيادة العمر المتوقع.

وفي هذه النشرة، نسلط الضوء على بعض التطورات في إدارة مخاطر طول العمر التي تواجهها شركات التأمين وصناديق المعاشات التقاعدية ذات الاستحقاقات المحددة.

حيث يشير خطر طول العمر إلى احتمال أن يتجاوز العمر المتوقع ومعدلات البقاء الفعلية كل التوقعات أو افتراضات التسعير، مما يؤدي إلى الحاجة التدفقات نقدية أكبر مما كان متوقعا من جانب شركات التأمين أو صناديق المعاشات التقاعدية ... وبالتالي، مستويات دفع أعلى مما كانت عليه الشركة أو الصندوق في الأصل.

 

على الجانب الاخر، فإن أنواع الخطط المعرضة لأعلى مستويات مخاطر طول العمر هي خطط المعاشات التقاعدية والاستحقاقات السنوية، والتي تضمن في بعض الأحيان استحقاقات مدى الحياة لحاملي وثائق التأمين.

إن حدوث تغير طفيف في متوسط العمر المتوقع يمكن أن يخلق مشاكل معقدة بالنسبة لخطط المعاشات التقاعدية وشركات التأمين. ولا يزال من المتعذر الحصول على تقديرات دقيقة لحساب خطر طول العمر لأن حدود الطب وتأثيره على العمر المتوقع لم يتم تقديرها كمياً.

وبالإضافة إلى ذلك، يتزايد أيضا عدد الأشخاص الذين يبلغون سن التقاعد 65 عاما أو أكثر، ومن المتوقع أن يصل المجموع إلى 95 مليون شخص بحلول عام 2060، مقابل 55 مليون شخص تقريبا هذا العام 2020.

وفي الجزء التالي سنقوم بشرح إحدى النماذج الناجحة في التعامل مع هذه المشكلات وهي المملكة المتحدة.

ما هو الإطار الحالي لنظام التقاعد في المملكة المتحدة

إطار نظام التقاعد في المملكة المتحدة مثال جيد للسمات المشتركة لخطط التقاعد في جميع أنحاء العالم، ولذلك فإن صناديق التقاعد وشركات التأمين على الحياة في البلدان الأخرى تميل إلى المراقبة عن كثب للتطورات في سوق التقاعد في المملكة المتحدة والمنتجات المقدمة فيها للتخفيف من المخاطر.

السمات المشتركة هي:

1.     شيوع صناديق التقاعد التي يوكلها أرباب العمل: كانت صناديق التقاعد في الماضي صناديق استحقاقات محددة، في حين شهدت الآونة الأخيرة تحولاً كبيراً نحو صناديق اشتراكات محددة.

2.     يمكن لأعضاء صناديق الاشتراكات المحددة أن يختاروا بين مبلغ مقطوع وشراء استحقاق سنوي عند التقاعد، على أن يكون اختيار الاستحقاق السنوي على أساس:

·        المعاش السنوي المضمون

·        مبالغ مقطوعة للإيرادات المسحوبة

·        الأرباح السنوية

ويواجه مقدمو خدمات المعاش السنوي المضمون مع الأرباح عدم التيقن من طول عمر مجموعة الأشخاص المؤمَّن عليهم، وبالتالي فهم معرضون لخطر أن يعيشوا مدة أطول مما كان متوقعاً. وشهدت سوق الاستحقاقات السنوية المضمونة تطوّراً في الاستحقاقات السنوية الضعيفة/المحسنة في المملكة المتحدة، حيث تعدّل الاستحقاقات الشهرية استناداً إلى مجموعة من العوامل مثل الحالة الصحية السنوية وحالة المدخنين والموقع الجغرافي والمهنة قبل التقاعد وغيره

·        صناديق المزايا المحددة Defined Benefit funds

مع التحول الواسع الانتشار نحو صناديق المساهمة المحددة، فإن معظم صناديق المزايا المحددة في المملكة المتحدة مغلقة أمام الأعضاء الجدد.

ومع ذلك، لا تزال هناك التزامات هائلة في هذه الصناديق للمتقاعدين الحاليين وكذلك الأعضاء الذين لم يبلغوا سن التقاعد بعد.

وفي المملكة المتحدة، أظهر مؤشر JLT لرأس مال المعاشات التقاعدية الذي وضعته خطط الاستحقاقات المحددة للقطاع الخاص في 28 فبراير 2018 أن مجموع أصول الاستحقاقات المحددة بلغ 1524 بليون جنيه إسترليني وإجمالي الخصوم المحددة للاستحقاقات بلغ 1629 بليون جنيه إسترليني، مما أسفر عن عجز قدره 105 بلايين جنيه إسترليني.

ويتولى نظام الاستحقاقات المحددة في المملكة المتحدة غير القادرة على تمويل هذه الخطة، صندوق حماية المعاشات التقاعدية (PFF). ومنذ تأسيسه في عام 2005، تم تحويل 894 نظام استحقاقات إلى صندوق المعاشات التقاعدية، وتخضع لإدارته الآن 28.7 بليون جنيه إسترليني.

وهذا يبين الضغط الكبير في المملكة المتحدة على أرباب العمل لتمويل التزامات محددة بالاستحقاقات والحاجة إلى أن يقوم أرباب العمل إما بتخفيض التزامات صندوق المعاشات التقاعدية أو بزيادة الثقة في الوفاء بالتزامات صندوق المعاشات التقاعدية.

·        حلول المزايا المحددة لطول العمر

وضعت حلول مختلفة في المملكة المتحدة للسماح لخطط الاستحقاقات المحددة بنقل كل أو جزء من مخاطر طول العمر والاستثمار من خطة الاستحقاقات المحددة إلى شركة تأمين.

وتفرض هذه الاتجاهات ضغطاً على أرباب العمل للوفاء بالالتزامات المتوقعة.

والأهم من ذلك، أنها تسلط الضوء أيضا على الخطر الذي تتعرض له خطط الاستحقاقات المحددة والمتمثل في حدوث المزيد من التحسينات في معدلات الوفيات أو انخفاض في عائدات الاستثمار في المستقبل.

وبالتالي ظهرت المنتجات المتاحة لخطط الاستحقاقات المحددة في المملكة المتحدة لتخفيف مخاطر طول العمر والاستثمار نمواً كبيراً.

ويبين الرسم البياني التحسن في العمر المتوقع للذكور والإناث في المملكة المتحدة من عام 1960 إلى عام 2010.

على مدى السنوات الخمسين الماضية، ارتفع متوسط العمر المتوقع بمقدار 10 سنوات.

عادة ما يطلق على النقل الكامل للمخاطر من نظام استحقاقات محددة اسم شراء المعاشات التقاعدية.

·        شراء المعاش التقاعدي Pension buy-out

في هذه الصفقة، تتولى شركة التأمين مسؤولية دفع جميع مزايا المعاشات التقاعدية لأعضاء نظام الاستحقاقات المحددة.

وهكذا تُنقل جميع الالتزامات إلى شركة التأمين مع الأصول للوفاء بالالتزامات المتوقعة، بالإضافة إلى هامش ربح لشركة التأمين. ولا يتبقى أي التزام في نظام الاستحقاقات المحددة، ويمكن تصفية هذا المخطط، مع احتمال إرجاع أي فائض إلى صاحب العمل.

وتكون العلاقة التي تلي هذه الصفقة بين المؤمِّن وأعضاء نظام الاستحقاقات المحددة، مما قد يوفر ضمانا أفضل من نظام الاستحقاقات المحددة، حيث يلتزم المؤمِّن بحيازة أصول فائضة محددة.

·        الاشتراك في المعاش Pension buy-in

الاشتراك في المعاش التقاعدي هو العملية التي يقوم من خلالها أمناء نظام المعاشات بشراء وثيقة تأمين لتغطية مجموعة من أعضائهم، على سبيل المثال، أصحاب المعاشات الحاليين المدفوعين بالفعل. يحتفظ الأمناء بالوثيقة كأصل ويظلون مسؤولين عن دفع المعاشات. يبقى الأعضاء ضمن النظام الأصلي، ويختلف هذا عن شراء المعاش حيث يتم نقل أصول وخصوم البرنامج بأكمله إلى شركة تأمين.

ويكمن الفرق الرئيسي في أن خطة الاستحقاقات المحددة لا يجري تصفيتها؛ بل إن أعضاء النظام يحتفظون بعلاقتهم به.

يشتري الأمناء بوليصة تأمين من شركة التأمين التي تقدم مزايا التقاعد التي وعد بها الأعضاء، ويتم تحويل قيمة الخصوم بالإضافة إلى الهامش إلى شركة التأمين، التي تدفع استحقاقات المعاشات التقاعدية المحددة لأمناء مخطط التوزيع لتوزيعها على الأعضاء (على عكس شراء المعاش حيث يدفع المؤمن مزايا المعاش المحددة مباشرة إلى الأعضاء).

 على غرار شراء المعاشات التقاعدية، يتم تعزيز ضمان المزايا من خلال الأصول الزائدة التي يتعين على شركة التأمين الاحتفاظ بها.

وثمة خيار ثالث متاح لنظم الاستحقاقات المحددة التي لا تريد سوى نقل مخاطر طول العمر، وليس مخاطر العائد الاستثماري، وهو اتفاقية القسط السنوي العادية. ويرد وصف لذلك بمزيد من التفصيل فيما بعد.

ووفقاً لتقرير LCP pension de-risking report عن شراء المعاشات التقاعدية لعام 2018، فقد تم منذ عام 2007 الاكتتاب فيما يقرب من 150 مليار جنيه استرليني من عمليات شراء أو شراء المعاشات التقاعدية ومبادلة طول العمر (بما في ذلك اتفاقيات أقساط سنوية منتظمة).

 

ويوفر السوق اليوم بيئة مواتية لنظم المعاشات التقاعدية الراغبة في التخلص من هذه المخاطر، ولديها خيارات أوسع لحلول طول العمر بشروط جذابة. ومن غير المستغرب أن شهد السوق في عام 2017 صفقات لنقل المخاطر بقيمة 18مليار جنيه استرليني، مع بقاء عمليات شراء المعاشات التقاعدية وعمليات الشراء الأكثر شعبية بسبب القدرة النسبية على تحمل تكلفة هذا الحل.

التوقعات لكل عام متفائلة للغاية، مع الرأي القائل بأنه يمكن الوصول إلى أحجام عام 2017 أو حتى التفوق على هذه الأرقام. لا تزال هناك سعة كافية متوفرة في السوق لدعم هذه الصفقات.

وتوفر جميع الحلول المذكورة أعلاه، نظم الاستحقاقات المحددة (وأرباب العمل الذين يمولونها) بقدر أكبر من التيقن من تكلفة النظام، مع خيار الشراء الكامل للمعاشات التقاعدية الذي يتيح التأكد من التكلفة بنسبة 100%.

ويُعزى الطلب على هذه المنتجات من نظم الاستحقاقات المحددة الممولة تمويلاً جيداً إلى هذا التبلور في تكلفة النظام بالنسبة لرب العمل.

 

·        حالة عملية (شركة هانوفر ري)

صندوق المعاشات التقاعدية لشركة فيليبس بالمملكة المتحدة

في نوفمبر 2015، تم الاتفاق على صفقة تتعلق بطول العمر سٌمح بموجبها لصندوق المعاشات التقاعدية لشركة فيليبس بالمملكة المتحدة بنقل مخاطر طول العمر المرتبطة بنظام المعاشات التقاعدية المحدد الاستحقاقات. وتخلص صندوق المعاشات التقاعدية في فيليبس بالمملكة المتحدة من هذا الخطر في صفقة شراء لصالح شركة تأمين المعاشات التقاعدية (PIC). وفي الوقت نفسه، أكملت شركة هانوفر ري وشركة PIC صفقة إعادة التأمين. ويغطي التعويض استحقاقات المعاشات التقاعدية لنحو 000 26 عضو في نظام المعاشات التقاعدية بالمملكة المتحدة بقيمة 2.4 بليون جنيه إسترليني.

وهذه الصفقة مثال على قوة شركة هانوفر ري لإكمال إعادة التأمين في نفس الوقت الذي تتم فيه صفقة البيع والمرونة لإضافة السمة المبتكرة المتمثلة في إشراك الأعضاء الذين لم يتقاعدوا بعد في الصفقة.

وعلى النحو المبين أعلاه، تقوم شركة هانوفر ري بإعادة التأمين على جزء من الإيرادات السنوية الفعلية في حين أن المتقاعدين وأزواجهم على قيد الحياة وذلك في مقابل قسط متفق عليه مسبقاً بالإضافة إلى تكلفة.

المخاطر التي تحمّلتها هانوفر ري هي مخاطر طول العمر (أي خطر عيش المتقاعدين فترة أطول من المتوقع) ونسبة المخاطر الزوجية. وهذه المخاطر عادة ما تنطوي عليها نظم المعاشات التقاعدية، حيث إن نظم المعاشات التقاعدية تضمن عادة استحقاقا سنويا يشمل استحقاقا سنويا للزوج. وعلى العكس من المعاش السنوي الفردي، حيث يكون حضور الزوج وتفاصيله معروفين، ففي ترتيبات نظام المعاشات يكفل استحقاق سنوي للزوج، لأي زوج يكون على قيد الحياة وقت وفاة المتقاعد. ومن ثم يتعين وضع افتراضات فيما يتعلق باحتمال أن يكون الزوج على قيد الحياة في أي وقت من الأوقات وحتى فيما يتعلق بعمره وجنسه.

وبالإضافة إلى ذلك، تتحمل هانوفر ري أيضاً مخاطر الأعضاء غير المتقاعدين، أي الأعضاء "المؤجلون"، أي الأعضاء الذين لم يتقاعدوا بعد ويستحقون معاشاً تقاعدياً عند تقاعدهم. وهذه أيضا مخاطرة نموذجية لنظام المعاشات التقاعدية، إذ ينبغي الافتراض بأن الفترة التي ستمضي قبل التقاعد ستطول.

 

·        اتفاقية أقساط سنوية منتظمة

الحل الرئيس المتاح لنظم التقاعد أو لشركات التأمين التي لا ترغب إلا في نقل مخاطر طول العمر، ولكن ليس مخاطر الاستثمار هو اتفاقية أقساط التقاعد العادية.

اتفاقية القسط السنوي العادية هي هيكل للتأمين أو لإعادة التأمين ينطوي على نظام لتسديد تدفق نقدي ثابت متفق عليه سلفا (المرحلة الثابتة، التي تمثل مدفوعات المعاش السنوي المتوقعة) بالإضافة إلى رسم إضافي لشركة التأمين أو إعادة التأمين، التي تمول عندئذ مدفوعات المعاش السنوي لبقية حياة المتقاعدين (المرحلة غير المؤكدة، العائمة، المعرضة لتغيرات فعلية في العمر المتوقع، تمثل مدفوعات المعاش السنوي الفعلية).

وعادة ما يستند التدفق النقدي الثابت المتفق عليه مسبقا للأقساط الذي تتلقاه شركة التأمين أو إعادة التأمين إلى جدول معدل وفيات أساسي متفق عليه مع تحسينات متوقعة متفق عليها في المستقبل.

 

ويوضح الرسم البياني التالي المحركات الأساسية لاتفاقية أقساط سنوية منتظمة.

نظرة عامة على معاهدة الأقساط العادية المنتظمة

يتم توضيح الهيكل النموذجي لاتفاقية الأقساط المنتظمة بشكل أفضل من خلال المثال التالي:

يجب أن يدفع نظام الاستحقاقات المحددة للسيد (X) (المتقاعد) مبلغًا مضمونًا قدره 50000 جنيه استرليني ما دام على قيد الحياة.

لنفترض أنه يبلغ من العمر 65 عامًا ومن المتوقع أن يعيش 17 عامًا أخرى.

نتيجة للشكوك الكبيرة بشأن تحسينات معدل الوفيات في المستقبل، هناك احتمال حقيقي للغاية أن يعيش السيد (X) لفترة أطول من السنوات الـ 17 المتوقعة.

في هذه الحالة، من المحتمل أن يكون المخطط قد قلل من قيمة الأصول المطلوبة لمطابقة هذا الالتزام، مما قد يؤدي إلى عجز نهائي فيما يتعلق بهذا العضو.

بالطبع، السيد (X) قد يموت أسرع مما كان متوقعاً، وفي هذه الحالة سيحقق المخطط فائضاً. والواقع أن هذا النوع من عدم اليقين واحتمال حدوث الجانب السلبي هو الذي يشكل مصدراً للمخاطر بالنسبة للمخطط. وبموجب معاهدة منتظمة للمعاشات التقاعدية، يمكن لمخطط المعاشات التقاعدية أن يبادل هذه السلسلة غير المؤكدة من التدفقات النقدية بمجموعة محددة مسبقا من التدفقات النقدية.

وبموجب هذا الترتيب، تلتزم شركة التأمين أو إعادة التأمين بدفع مدفوعات المعاش السنوي الفعلية عندما تصبح مستحقة، وذلك ما دام مستحق المعاش حيا. وفي المقابل، يدفع النظام سلسلة محددة سلفاً من التدفقات النقدية إلى شركة التأمين أو إعادة التأمين تمثل المدفوعات المتوقعة التي ستسدد (استناداً إلى جدول أساسي للوفيات وتحسينات متوقعة في الوفيات في المستقبل). وهذه السلسلة هي في العادة سلسلة متناقصة من التدفقات النقدية ويمكن سدادها حتى سن تتجاوز العمر المتوقع للأعمار المشمولة، على سبيل المثال حتى سن 120.

سيلعب نقل مخاطر طول العمر دورًا أكثر أهمية في السنوات القادمة.

بافتراض أن السيد (X) يصل إلى سن 82، يوضح الرسم البياني أدناه مكونات التدفق النقدي.

جنية إسترليني                                                                                                                   التدفق النقدي

يمثل مجموع المقاطع الزرقاء الفاتحة والأزرق الداكن الأقساط الفعلية التي يدفعها معيد التأمين حتى وفاة الموظف. ويمثل القسمان الأزرق الفاتح والرمادي معًا أقساط التأمين التي يدفعها المنظم لشركة إعادة التأمين. وهذا الجزء مضمون ومتفق عليه مقدما.

إذا كان السيد (X) يعيش لفترة طويلة تمامًا كما هو متوقع، فسوف يرى المرء أن اللونين الأزرق الداكن والأخضر متساويان تقريبًا.

بموجب هذا الترتيب، لا يزال النظام يحتفظ بمخاطر الاستثمار والمكافأة، ولكن حجم ومدة المدفوعات لأصحاب المعاشات أصبحوا معروفين منذ البداية. والنتيجة هي نقل خطر طول العمر المتأصل في النظام.

 

مؤشر ميلبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية لعام 2019 (MMGPI)

·        لا تزال مشكلة شيخوخة السكان تمثل مشكلة كبيرة للعديد من الاقتصادات حيث إننا نعيش لفترة أطول، وتستمر معدلات الخصوبة في الانخفاض.

·        أصبحت أنظمة المعاشات التقاعدية أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث ترغب الأسر في الحفاظ على مستويات معيشتها طوال فترة التقاعد.

·        ولكن كيف يكون ذلك ممكنا، خاصة في البيئة الاقتصادية ذات معدلات الفائدة المنخفضة وانخفاض النمو الاقتصادي؟

·        هناك آثار بالنسبة لأرباب العمل والموظفين والحكومات، فضلا عن صناديق التقاعد. يجري النظر في إصلاح المعاشات التقاعدية في العديد من البلدان، ولكن هل سيكون هذا كافياً؟

·        يجب أن نتعلم معًا ونفهم كيف تبدو أفضل الممارسات، الآن وفي المستقبل.

·        الآن في عامه الحادي عشر، توسع مؤشر ليشمل 37 نظامًا لدخل التقاعد، يمثل أكثر من 63% من سكان العالم.

 

وطبقاً لموقع ميلبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية (MMGPI) فإنه لتحسين توفير دخول تقاعدية كافية ومستدامة في جميع أنحاء العالم، ينبغي أن تنظر البلدان في التوصيات التالية:

·        الرفع التدريجي لسن التقاعد أو سن التقاعد الحكومي مع استمرار ارتفاع متوسط العمر المتوقع في معظم البلدان

·        زيادة مستوى المدخرات، داخل صناديق المعاشات التقاعدية وخارجها على حد سواء، لضمان أن يكون عدد أكبر من الناس أقل اعتمادا على الحكومة في سنوات تقاعدهم المقبلة

·        زيادة تغطية المعاشات التقاعدية الخاصة على نطاق القوة العاملة، بما في ذلك العاملون لحسابهم الخاص وموظفو "الإدارة العامة" (تحسين التكامل بين مختلف الركائز (

·        الحد من إمكانية حصول الأعضاء على الاستحقاقات قبل التقاعد لضمان الحفاظ على الأموال حتى التقاعد -تحسين شفافية عمليات خطط المعاشات التقاعدية مما يزيد من ثقة جميع أصحاب المصلحة.

 

·        نظرة على سوق المعاشات التقاعدية المصري

تقدير أعداد السكان في مصر 2010-2019

النوع

ذكر

أنثى

مجموع

2010

40 228

38 457

78 685

2011

41153

39377

80530

2012

42058

40247

82305

2013

43208

41421

84629

2014

44305

42509

86814

2015

45369

43579

88958

2016

46414

44609

91023

2017

49096

46107

95203

2018

50070

47077

97147

2019

50547

47553

98101

التوزيع النسبي للسكان طبقاً لفئات السن (1976-2017)

فئات السن

1976

1986

1996

2006

2017

أقل من 5 سنوات

13.8

15.3

11.6

10.6

13.6

5-

12.8

13.2

12.9

10.5

11.1

10-

13.4

11.6

13.3

10.6

9.5

15-

10.9

10.6

11.6

11.8

9.5

20-

8.4

8.9

8.6

10.8

8.7

25-

7.3

7.7

7.4

8.8

8.6

30-

5.8

6.4

6.7

6.5

7.7

35-

5.6

6.1

6.5

6.4

6.8

40-

5.1

4.4

5.3

5.6

5.4

45-

4.2

4.0

4.5

5.1

4.6

50-

4.0

3.5

3.4

4.2

4.2

55-

2.4

2.6

2.5

3.1

3.4

60-

2.7

2.4

2.4

2.3

2.8

65-

1.4

1.4

1.6

1.6

1.8

70-

1.2

1.1

1.0

1.1

1.1

75-

1.0

0.8

0.8

1.0

1.0

الإجمالي

100

100

100

100

100

يتضح من هذه الجداول أنه على الرغم من أن المجتمع المصري يعتبر مجتمعًا فتياً، حيث تشكل الفئة العمرية أقل من 15 عاماً أكثر من ثلث عدد السكان بنسبة 34.2%، وفقًا لتعداد عام 2017م، فيما تمثل الفئة العمرية أكثر من 60 عاماً نسبة 6.7% فقط، إلا أن ذلك يعني أن عدد الأفراد المنتمين لهذه الفئة يبلغ حوالي 7 مليون نسمة وهو عدد يستحق أن توليه صناعة التأمين اهتمامها.

ويمكن لصناعة التأمين زيادة حصتها من محفظة تمويل مرحلة الشيخوخة وقيمتها الإجمالية للمجتمع من خلال إيجاد حلول من شأنها أن:

·        تستكمل، ولا تنافس دور العائلة،

·        تساعد في سد الفجوة الناتجة عن عدم كفاية دعم الدولة،

·        توفر شبكة أمان مالية تزيد ثقة الناس في الإنفاق ودعم الاقتصاد.

رأي الاتحاد

إن توفير الأمن المالي في التقاعد أمر حاسم لكل من الأفراد والمجتمعات حيث إن معظم البلدان تتصارع الآن مع الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للشيخوخة. الأسباب الرئيسية لهذا التحول الديموغرافي هي انخفاض معدلات المواليد وزيادة معدلات العمر. ولكن ليس الشيخوخة فقط هي التي تمثل تحديات لنظم المعاشات حول العالم. البيئة الاقتصادية الحالية مع أسعار فائدة منخفضة تاريخياً في العديد من البلدان وانخفاض العوائد المالية تضع ضغوطاً مالية إضافية على أنظمة دخل التقاعد الحالية.

الآن، أكثر من أي وقت مضى، من المهم فهم مزايا أنظمة المعاشات التقاعدية الأفضل. ومع ذلك، فإن المقارنة بين أنظمة التقاعد المختلفة حول العالم ليست مباشرة. وكما علقت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (2017 أ): "إن أنظمة التقاعد والدخل متنوعة وغالبًا ما تتضمن عددًا من البرامج المختلفة. وبالتالي، يصعب تصنيف أنظمة التقاعد ومخططات التقاعد والدخل المختلفة.

فالمطلوب الآن أن تتبنى شركات التأمين تفكير جديد لخلق بيئة داعمة لهذه الشريحة سريعة النمو. وأن تحرص على توسيع نطاق المنتجات التي تمنح الناس قدراً أكبر من الأمان والثقة حتى يتمكنوا من الإنفاق دون خوف من تجاوز مصدر دخلهم، وهو أمر مهم للمجتمع ككل.

المصادر

·         https://www.hannover-re.com/371848/longevity-risk-2018.pdf

·         https://www.capmas.gov.eg/Pages/Publications.aspx?page_id=5109&YearID=23354&Year=23521

·         https://www.mercer.com.au/our-thinking/mmgpi.html#contactForm

·         https://www.ppf.co.uk/

·         http://www.jltemployeebenefits.com/

·         https://www.investopedia.com/terms/l/longevityrisk.asp

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
gig-Egypt
MetLife_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Misr Emirates Takaful Life Insurance Co
Arab Orient Takaful
Mohandes Life Assurance
Suez_Canal_Life_Ins
Delta Life Assurance
Medgulf Insurance Co.
Misr Takaful Insurance  Company
Sarwa Life Insurance
Sarwa Insurance
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile