نحن الآن بصدد مواجهة خطر عالمي "فيروس كورونا" والذي لم يعد مجرد فيروس بل أصبح قضية صحية واقتصادية ومن المرجح أنه سيؤثر على النواحي السياسية للبلاد ايضا ولذلك نحتاج الى النظر اليه بطريقة أكثر شمولية.

وفي هذه النشرة سنتناول عدة مواضيع

1.                 ما هو فيروس كورونا؟

2.                 البلدان التي يوجد بها أكثر حالات إصابة ومدى انتشار الفيروس حول العالم.

3.                 العواقب الاقتصادية والجيوسياسية لفيروس كورونا.

4.                 تأمين السفر وفيروس كورونا

5.                 فيروس كورونا وتأمين خطر توقف الاعمال.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.  وللعلم أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

 

وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية احصائيات بهذا الشأن موضحة البلاد التي وصل اليها الفيروس وعدد الحالات المصابة وحالات الوفيات وصرحت بأنه عالميا يوجد 88948 حالة منها 80174 حالة مصابة بالصين وخارج الصين يوجد 8774 حالة مصابة في 64 دولة حول العالم وفي مصر يوجد حالتين مؤكدتين مع عدم وجود حالات وفاة.

العواقب الاقتصادية والجيوسياسية لفيروس كورونا

"إن الاقتصاد العالمي الذى يعتمد بشكل كبير على الصين باعتبارها شريان الحياة الصناعي، مُعرض بشكل كبير لتقلبات اقتصادية بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد."

لقد أدى تفشي سارس SARS عام 2003 الى خسائر بالاقتصاد العالمي بما يقدر بنحو 50 بليون دولار أمريكي (والذي أصاب حوالي 8000 شخص وقتل 774) وقد أدى تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS  2015 في كوريا الجنوبية إلى إصابة 200 شخص ووفاة 38 شخصًا ونتج عنها خسائر تقدر بمبلغ 8.5 مليار دولار أمريكي.

وعلى الجانب الاخر يشكل فيروس كورونا خطرا اقتصاديا عالميا كبيرا. وقد وضح بيان مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تحت عنوان "تأثر التجارة العالمية بفيروس كورونا (COVID-19)" الاقتصادات الدول الأكثر تعرض للضرر بسبب فيروس كورونا كما يلى:

يوضح الجدول أعلاه التأثير المحتمل لفيروس كورونا  COVID-19 على الصادرات في أكثر البلدان بسبب توقف التعامل مع الصين. وبشكل عام إن أكثر الاقتصادات تأثراً هي الاتحاد الأوروبي (الآلات والسيارات والكيماويات) والولايات المتحدة (الآلات والسيارات والأدوات الدقيقة) واليابان (الآلات والسيارات) وكوريا الجنوبية (الآلات ومعدات الاتصالات) وتايوان (معدات الاتصالات والآلات المكتبية) وفيتنام (معدات الاتصالات). ويلاحظ ان القطاعات الأكثر تعرضًا للتعطيل في الصين بسبب الفيروس هي صناعة أشباه الموصلات وأجهزة التكنولوجيا والسلع المعمرة.

العواقب الجيوسياسية:

أن التحديات الصحية والعواقب الاقتصادية لفيروس كورونا قد تكون مدمرة بجانب انه من الصعب التنبؤ بالعواقب الجيوسياسية الناتجة عن الفيروس والتي ستكون ذات اثر طويل الأمد.

ففي اليابان ، أدت طريقة التعامل الخاطئة مع انتشار فيروس كورونا  COVID-19 على متن سفينة سياحية إلى انتقال الفيروس إلى السكان اليابانيين ومن المحتمل انه سيؤدى إلى إلغاء أولمبياد طوكيو السابعة.

وفي بلدان أخرى مثل إيران ، أدت الاستجابات الضعيفة والغير فعالة الى فيروس كورونا إلى عدم القدرة على السيطرة على الفيروس و انتشاره في بقية أنحاء الشرق الأوسط.  

وفي أفريقيا، ساعدت منظمة الصحة العالمية في إنشاء 40 مختبرًا في 35 بلدًا لإجراء الاختبارات الوقائية للمساعدة فى الاكتشاف المبكر للفيروس والتحكم به.

هل وثيقة تأمين السفر تغطى فيروس كورونا ؟

من المعروف أنه بعد انتشار مرض سارس ، بدأت بعض شركات التأمين في إضافة الوباء إلى وثائقها من ضمن استثناءات الوثيقة.

في 21 يناير2020 في الصين، أصبح مرض فيروس كورونا (COVID-19) حدثًا رسميا معلناً Known Event. مع العلم انه قد يتم تغطية الأشخاص الذين اشتروا وثيقة تأمين السفر قبل أن يصبح الفيروس "حدثًا معروفًا" وتشمل وثيقتهم تغطية المصاريف الطبية التي تنشأ عن الإصابة بالفيروس في الخارج، بل وربما يتم تغطية نفقات إلغاء رحلاتهم.

في حالة إلغاء رحلة في آسيا على متن سفينة بسبب" تفشى فيروس كورونا المميت بالقرب من الصين"، فهل هذا السبب مغطى تحت مظلة وثيقة التأمين ؟ هل يمكن الحصول على المبلغ كامل إذا تم إلغاء الرحلة؟ الجواب السريع: ربما لا.

يقول السيد كوري سوبزيك ( نائب رئيس تطوير الأعمال في شركة Arch RoamRight ، وهي شركة تأمين سفر مقرها أوماها) : "لا توفر معظم وثائق تأمين السفر تغطية للأوبئة مثل فيروس كورونا".

ولكن هناك إجابة أطول على السؤال: هل يغطي تأمين السفر فيروس كورونا؟ الجواب نعم ولكن في ظل ظروف محدودة معينة.

صرح السيد براد ستريف المتحدث باسم (Travelex Insurance Services ) بأنه في قارة اسيا اذا اصبت بالفيروس وكان لديك بوليصة تأمين نمطية  فقد تشمل وثيقة التأمين تغطية الفيروس وأيضا اذا كنت تخطط للسفر إلى الصين أو المناطق المحيطة ومرضت خلال رحلتك تغطى الوثيقة المصاريف الطبية الطارئة والإخلاء الطبي. 

ان الخوف من العدوى ليس سببا لقبول شركة التأمين للإلغاء، إذا كنت ترغب ببساطة في إلغاء رحلتك لأنك تخشى من احتمال مرضك ، فمن المحتمل ألا تغطيك الوثيقة النمطية.

صرحت السيدة بيث جودلين رئيس (Aon Affinity Travel Practice): ان يوجد " وثيقة الغاء لاى سبب من الاسباب cancel for any reason" policy" والتي تقدم التغطية خوفا من حدوث خطر محتمل وحينئذ يمكنها تغطية الغاء الرحلة بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا وتعد هذه الوثيقة أعلى سعرا من الوثائق النمطية. فعادة ما تكون هذه الوثيقة تكلفتها 10٪ من سعر الرحلة مقارنة بحوالي 4٪ إلى 6٪ للوثيقة النمطية.

في حالة الغاء رحلة بحرية بسبب فيروس كورونا

قد يمكنك استرداد جزء (عادةً من 50 % إلى 75٪) من تكلفة الرحلة المؤمنة المدفوعة مسبقًا إذا ألغت شركة الرحلات البحرية الرحلة قبل المغادرة وبشروط معينة مثل ابلاغ شركة التأمين قبل موعد انطلاق الرحلة بيومين.

في حالة السفر على متن سفينة سياحية وحدثت حالة حجر صحي

مؤخرا تم إرساء سفينة سياحية بأكملها على سواحل روما وكان لا بد من عزلهم لأنهم اكتشفوا أن شخصين على متن السفينة مصابان بالإنفلونزا (وقد ظنوا أنه فيروس كورونا). ووفقا لTrip Insurance  تشمل التغطية الحجر الصحى و التأخير الكبير في السفر  بسبب الفيروس و في حالة وجود نفقات إضافية للعودة إلى المنزل بعد الحجر الصحي ، فتأمين السفر سيغطى تلك المصاريف ايضا.

هل تغطي بوليصة التأمين على السفر الأجور الفائتة في العمل في حالة وجود الحجر الصحي لفترة طويلة على متن سفينة سياحية

لا توجد منتجات تأمين على السفر ستغطي أجورك الفائتة إذا كنت فى حجر صحي في نهاية رحلة بحرية ولكن سيغطي تأمين السفر الخسائر المالية في عطلتك (التي قد تحدث بسبب فقد حجز الفندق او الرحلات المسبقة الدفع أو التكلفة الإضافية للوصول إلى المنزل بسبب الحجر الصحي).

ماذا لو لم يكن لديك تأمين سفر؟

إذا ألغت شركة الطيران الخاصة بك الرحلات الجوية وهو ما يحدث مع العديد من شركات الطيران في الوقت الحالي، فإن الكثير من الناس يتساءلون عما إذا كانت هذه الرحلات مغطاة. والجواب هو نعم.

الأمر هو أن الكثير من شركات الطيران تقدم في المقابل عمليات استرداد أو إعادة جدولة الرحلات والكثير من الفنادق تفعل نفس الشيء وبذلك قد تكون قادرًا على استرداد جزء أو مبلغ الرحلة كاملا.

فيروس كورونا وتأمين خطر انقطاع وتوقف الاعمال.

التأمين على انقطاع العمل (المعروف أيضًا باسم تأمين فقد دخل الأعمال) يغطي فقدان الدخل الذي تعاني منه الشركة بعد وقوع كارثة (على سبيل المثال حريق في مطعم. إذا كان صاحب المطعم لديه تأمين ضد انقطاع العمل، فسيتم تغطية خسارة الدخل أثناء إجراء الإصلاحات). ان العديد من الوثائق التي تغطى انقطاع العمل تغطى الاضرار الواقعة على ممتلكات العميل والتي أدت لتوقف اعماله و بالتالى أدت الى خسائر مادية و البعض الاخر يكون مبنى على الاضرار الواقعة على العميل بسبب امر من الحكومة بوقف نشاط العميل.

 

وفي ضوء عواقب فيروس كورونا، قامت سلسلة مطاعم ماكدونالدز بإغلاق 300 مطعم في الصين وقامت شركة ستاربكس بإغلاق 2000 مقهى والغت احدى شركات الطيران الامريكية الرحلات الجوية من وإلى الصين.

وقد ذكرت رويترز أن تفشي فيروس كورونا سيؤدي إلى خسارة قدرها 10.3 مليار دولار في العائد السياحي الصيني في الولايات المتحدة.

1.      قال السيد جيل دالتون (العضو المنتدب لمجموعة Aon PLC للولايات المتحدة) إن معظم الخسائر المتعلقة بسلسلة التوريد للشركات الأمريكية الناتجة عن فيروس كورونا في الغالب لن يتم تغطيتها بوثائق انقطاع الأعمال لأنه يلزم ان يكون هناك ضرر مادى ومع ذلك يوجد بعض الوثائق التى تقدم تغطية محدودة  جدا في حالة انقطاع العمل ولكن يجب أن يكون الفيروس في المنشأة المؤمنة وليس بالخارج.

 

2.     وقد صرح السيد بيتر فالون (نائب الرئيس شركة Risk Strategies Co) انه قد تكون هناك تغطية لانقطاع الأعمال ولكن تكون بتغطية إضافية على الوثيقة تشمل تغطية انقطاع الاعمال بسبب امراض سارية او معدية.

3.     وقال السيد تاي تشايلدريس (مدير ممارسات استرداد التأمين في Jones Day في لوس أنجلوس) ان تغطية انقطاع العمل الطارئ قد "تعتمد على طريقة فهم الوثيقة " - "فبعض الولايات القضائية رأت أن أي حادث يجعل المنشأة غير صالحة للعمل بها أو غير صالحة للاستخدام أو ملوثة بطريقة أو بأخرى هم اسباب كافية لتعتبر خسارة مادية و بالتالى يتم تغطيتها "

و في ضوء تقديم حلول لانقطاع الاعمال الناتج عن فيروس كورونا بادرت احدى شركات التأمين بولاية نيو جيرسي بتقديم مقترحات لتوفير تغطية محدودة لانقطاع الأعمال بسبب بعض الإجراءات التي اتخذتها السلطات المدنية بوقف بعض الاعمال لتجنب الإصابة بفيروس كورونا ، أو للحد من انتشاره.

 

رأى الاتحاد

في الختام نجد أنه تحدي جديد لشركات التأمين وفرصة في نفس الوقت لتطوير وتقديم منتجات تأمينية جديدة تساعد في الحد من الخسائر التي نتجت عن فيروس كورونا والتي تؤثر على اقتصاد البلدان.

References

 https://www.zurich.com/en/knowledge/topics/global-risks/coronavirus-and-economic-risks

Situation report - 42 Coronavirus disease 2019 (COVID-19)  -02 March 2020 world health org

 https://www.mahanyertl.com/2020/coronavirus-insurance-bad-faith/

https://www.forbes.com/sites/christopherelliott/2020/02/02/does-travel-insurance-cover-the-coronavirus/#487c923e4d64

https://www.forbes.com/sites/mikescott/2020/03/03/will-coronavirus-infect-global-economic-growth-its-in-the-balance/#150ad373feb9

https://www.maritime-executive.com/article/covid-19-the-most-affected-economies

https://www.insuremytrip.com/travel-insurance-plans-coverages/coronavirus-travel-insurance/

https://cruiseradio.net/coronavirus-cruises-and-travel-insurance-coverage/

https://www.businessinsurance.com/article/20200218/NEWS06/912333094/Coronavirus-supply-chain-losses-could-be-tough-to-recover-business-interruption-

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
gig-Egypt
MetLife_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Misr Emirates Takaful Life Insurance Co
Arab Orient Takaful
Mohandes Life Assurance
Suez_Canal_Life_Ins
Delta Life Assurance
Medgulf Insurance Co.
Misr Takaful Insurance  Company
Sarwa Life Insurance
Sarwa Insurance
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile