لقد واكب تطور المجتمعات المعاصرة تطورا في المنظمات باختلاف طبيعتها ومن الوظائف الإدارية الرئيسية التي نلمس فيها مثل هذا التطور هي: إدارة الموارد البشرية التي تلقى في عصرنا الحاضر اهتماما كبيرا ومتزايدا وهي فرع حديث متخصص في الإدارة وظيفته لا تقل أهمية عن الوظائف الإدارية الرئيسية الأخرى بالمنظمة.

وبم أن العنصر البشري يعتبر تركيبة معقدة يصعب التحكم فيها ولا يمكن ضبطها كالآلة وهو سلوك يستدعي مرونة في المعاملة أعتبر رأس مال لا يستهان به وتسييره وحسن إدارته يستلزم تخطيطا، توجيها وتنظيما.

ومن بين الوظائف التي يقومون بها المسئولين عن الموارد البشرية في الوقت الحالي وظيفة تسيير الحياة المهنية وهي عبارة عن مجموعة تحولات وتنقلات يمر بها الموظف خلال فترة تواجده بالمنظمة.

وقد يمر العامل خلال هذه الفترة بعدة مراحل تعتبر هامة وحاسمة قد تقرر في بعض الأحيان مصيره المهني من بين هذه المراحل نذكر على سبيل المثال: تقييم أداءه وكفاءته وإمكانية تكوينه ليتماشى مع أى تطور علمي أو تكنولوجي قد يمس الإدارة وقد يكون هذا التكوين قصد التحسين من مستواه ثم ترقيته إلى مناصب كان يطمح فيها في الوصول إليها.

ولقد أعطي العنصر البشري الأهمية القصوى كمورد حساس كلما زاد المسؤولين من اهتمامهم بالموظفين كلما زاد تفننهم في أداء أعمالهم.

الموارد البشرية وصناعة التأمين

الوضع الحالي لواقع الاقتصاد العربي بصفة عامة و صناعة التأمين بصفة خاصة يتطلب النظر بمنظار جديد على قدرة شركات التأمين في خلق العناصر والأسباب المساعدة على نمو عمليات وخدمات التأمين وزيادة الطلب عليه وهو أمر يتطلب الاهتمام بأحد متطلباته المتعلقة بفن الإدارة الحديثة والتخطيط الاستراتيجي لتحديد مواضيع المشكلات والضعف وعدم التطور في صناعة التأمين التي تتبلور في عدة أسباب وبالطبع منها ضعف الاستثمار في (إدارة وتنظيم وتطوير وتنمية) الموارد البشرية وتأهيلها ضمن برامج واضحة ومحددة لخدمة أهداف الشركات المستقبلية وخدمة قطاع التأمين في  جميع الاسواق التأمينية.

لذلك يجب الاهتمام وزيادة الاستثمار في برامج التنمية والتدريب والتأهيل لخلق ملكات فنية متخصصة وإعداد الصف الثاني من القيادات والتركيز على توطين قطاع خدمات التأمين التي تعد تنمية الموارد البشرية وتطويرها من القضايا الملحة للمؤسسات باختلاف أنواعها سواء المالية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعلى كل المستويات ومن ضمنها شركات التأمين لما لها من مكانة واسعة للعناية بتنمية الموارد البشرية بأفضل السبل وأكثرها جدوى ومكانة.

فالموارد البشرية تعد مورد من أهم موارد شركات التأمين ومن الأصول التي تمتلكها حيث لا يحقق أهداف الشركة بدون هذه الموارد التي يجب أن تسعى دائما للاهتمام بها وتطويرها وتنمية مهاراتها وكفاءتها لتكون قادرة على تحقيق أهدافها بفعالية وتساعدها على مواجهة التغيرات والتحديات في صناعة التأمين.

دور تنمية الموارد البشرية في تطوير صناعة التأمين  

يتعين التحقق من مدى توظيف متطلبات تنمية الموارد البشرية وأثرها الفاعل في إعداد الموظف الكفء القادر والفعال والمدرب والمعد إعدادا جيدا مبني على أسس علمية وعملية قوية وفق المحاور التالية:

أولا: معنى إدارة الموارد البشرية (HRM)

المقصود بإدارة الموارد البشرية هو جميع الأنشطة بما فيها الأنشطة التي تدار بواسطة الموظفين أنفسهم والتي تهدف إلى الاستخدام الأمثل لموظفي المؤسسة ورفاهيتهم وتوفِّر سياسة الموارد البشرية الاستراتيجيات والأهداف سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى التي يجب تحقيقها حتى يتم تحسين النظام العام للشركة كما يجب على إدارة الموارد البشرية تحديد الأنشطة الخاصة بمداخل ومخارج النظام التي تحتاجها لتدير العاملين طبقاً للسياسة العامة والهيكل الإداري وعقد تأسيس المؤسسة الخدمية.

ثانيا: المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية (HRD)

يمثل المنهج الذي تتخذه الشركة وفق تحويل الفرد الذي يمتلك صفات أفضل ويكون قادرا على تحقيق أهداف الوظيفة بالمستوى المطلوب وذلك من خلال اجتيازه مرحلة التدريب والتعلم للحصول على أفراد أكفاء في مختلف الوظائف والمحافظة على استمراريته وزيادة رغبتهم في العمل بالنهوض بأعباء الوظائف الحالية مع الأخذ بنظر الاعتبار الأداء الحالي وقدراتهم المستقبلية وفق مجموعة من الاعتبارات منها:

·  الموارد البشرية شريك أساسي ومحور إستراتيجي في رؤية الشركة الناجحة وخططها المستقبلية.

·  تعتبر تنمية الموارد البشرية مدخلا مهما من مداخل التحسين المستمر للأداء.

· عملية مستمرة يتكامل فيها دور الفرد والمجتمع مع إدارة المؤسسة للوصول إلى الأهداف.

· الهيئات المهنية وظهورها فلها أثر بارز في تطوير الموارد البشرية ووضع الموظف تحت أنظمتها وقوانينها وسياستها.

ثالثا: إستراتيجية تخطيط الموارد البشرية في شركات التأمين

تخطيط الموارد البشرية تمثل عملية تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والتأكيد على أن الشركة تمتلك العدد المناسب من الأفراد المؤهلين في الوظائف المناسبة وفي الوقت المناسب وبالتكاليف الأدنى.

رابعا: وظائف عملية تخطيط الموارد البشرية في شركات التأمين

الاهتمام بعملية تخطيط الموارد البشرية في شركات التأمين لأنه يعد النشاط الحاسم في زيادة فعالية إدارة الموارد البشرية وزيادة مساهمتها في تحقيق فاعلية الشركة ويمكن تحديد أهمية هذا النشاط الخدمي من خلال التالي:

1.     نشاط تخطيط الموارد البشرية يخدم أهدافا متعددة خاصة بشركة التأمين والمجتمع فعلى صعيد الفرد يحقق مبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وعلى صعيد الشركة تحقق الموائمة الداخلية بعدم وجود عجز أو فائض في الموارد البشرية، أما على صعيد المجتمع فإن تحقيق الاستخدام الكامل والصحيح للموارد البشرية في الشركات يساهم في تحقيق الاستخدام الأمثل الأفضل للموارد البشرية بأفضل استخدام ممكن وبأقل وقت وتكلفة.

2.     تقليل تكاليف نشاطات إدارة الموارد البشرية الأخرى من توظيف وتدريب ومتابعة وصيانة الموارد البشرية ثم المتابعة ومراقبة الأداء والتقييم.

خامسا: إدارة التدريب والتطوير في شركات التأمين

التدريب هو الجهود الهادفة إلى تزويد الفرد العامل في الشركة بالمعلومات التي تكسبه مهارة أداء العمل أو تنمية ومعارف وخبرات باتجاه زيادة كفاءة الفرد للعمل الحالية والمستقبلية، أما التطوير فهو عملية تزويد العاملين بالمهارات والمعارف التي يستخدمها الآن أو المستقبل.

ويركز التطوير بشكل عام على وظائف المستقبل والشركة معا فهو مهتم بالتعليم من تدريب العامل على عمل محدود فعندما تتطور وظيفة العامل لذلك يستدعي اقتناء مهارات ومعارف جديدة، كما يعرف التدريب بأنه العملية التي يتم من خلالها تزويد الموظفين الجدد أو الحاليين بالمهارات المطلوبة لأداء أعمالهم ضمن اكتساب مهارات ومفاهيم وقواعد واتجاهات لتحسين أداء الفرد.

وتقع المسؤولية الأولى لتدريب الموظفين على إدارة التدريب والتطوير بالمؤسسة، فالتطوير يعني التعليم الرسمي والتجارب الوظيفية والعلاقات وتقدير الشخصية والقدرات التي تساعد العاملين في تجهيز المستقبل، إن نمو الموارد البشرية يكون من خلال تدريبها وتطويرها كما يلعب دورا في تعزيز الالتزام العالي إذ إن التركيز على استخدام نماذج إدارة الموارد البشرية التي تسعى لتحقيق الالتزام للعاملين تجاه المنظمة وأهدافها من خلال التدريب الفاعل والتطوير والمستمر.

سادسا: أنـواع التدريب

1.   التدريب المباشر: يتم نقل المهارات الأساسية في المجالات المختلفة للاتصالات إلى المتدربين بما في ذلك المهارات رفيعة المستوى مثل التكنولوجيات الحديثة التي لا تتصل مباشرة بأداء مهام معيَّنة.

2.   التدريب الموجَّه: نحو العمل والذي يتم إعداده لتدريب المتدرب على كيفية تنفيذ المهام المطلوبة لأداء عمل معيَّن كالتدريب على الوظائف الفنية حيث يتعلَّم المتدربون كيف ينفِّذون المهام لكل عمل على حدة أو التدريب على الأعمال الإدارية التي تركز على مسؤوليات الوظيفة وطرق الإدارة والوظائف والقياسات وتحليل النتائج والتوصيات والمعالجات الحالية والمستقبلية.

3.   التدريب والتنمية: فيها يتم توسيع مدارك الأفراد لخلق تطلعات أفضل لديهم ولجعل العاملين بالمؤسسة أكثر حركة ونشاطاً أثناء فترة عملهم بالمؤسسة ولتشجيعهم على التقدم في السلم الوظيفي لعملهم.

سابعا: الأهداف العامة للموارد البشرية

إدارة وتنظيم الموارد البشرية علم حديث النشأة أو على الأقل أسلوب جديد لما كان يُسمى سابقاً باسم إدارة شؤون الموظفين والأفراد في المؤسسات والهيئات والحكومات ويتضمن هذا الأسلوب الجديد جميع الأنشطة التي تتعلق بتنمية الأفراد في مؤسسة ما، ومن جهة أخرى يتضمن هذا الأسلوب إدارة شؤون العاملين بمعنى جميع الأنشطة الموجهة نحو نجاح المؤسسة وتعتمد جودة نظام الموارد البشرية في مؤسسة ما مباشرة على التوازن الدقيق بين تنمية الأفراد وإدارة علاقات شؤون الأفراد، ومن وجهة النظر الفلسفية يجب أن يتذكر مدير الموارد البشرية دائماً أن الفرد الذي كرمه الله تعالى دائماً موضع احترام وتقدير والذي يمكن تقويمه فقط هو الأنشطة الإنسانية وليس الإنسان ذاته.

ثامنا: الوظائف الرئيسية بتنمية الموارد البشرية بشركات التأمين  

لكي تحقق شركة التأمين أهدافها لابد أن تمارس إدارة تدريب وتطوير الموارد البشرية الوظائف الأساسية فيما يتعلق بالتوظيف وما يتطلبه من تحليل وتخطيط استراتيجي ووظيفي وفقا للاحتياجات الفعلية من الموارد البشرية ومن الاختيار والتعيين والتوظيف ومنها ما يتعلق بالجانب التطويري والتدريبي والتنموي كأنشطة التدريب والتطوير وتوجيه العاملين بالشركة وتطوير مساراتهم الوظيفي وتقييم الأداء وتصميم نظام جديد للتحفيز وبالتالي امتلاك الشركة لقوة واستثمار أصول بشرية للقيام بالأعمال والمهام الوظيفية التي يتم من خلالها الحصول على الأفراد والمهارات والمعارف والخبرات وملاءتهم مع كل وظيفة من وظائف الشركة وحسب اختصاصهم وترجمة خطط الموارد البشرية إلى إجراءات فعلية وعملية سريعة ومخططة.

تاسعا: الأسباب والدوافع لتنمية الموارد البشرية في شركات التأمين

صناعة التأمين مجموعة من الإجراءات يتم بموجبها تحويل القسم الأكبر من عبء خطر معين من شخص طبيعي أو اعتباري هو المؤمن له إلى شخص اعتباري، يسمى المؤمن ممثلا بالشركة وهو فيما يعرف بالتأمين التجاري أو الانتقال لمجموعة من أفراد حقيقيين أو اعتباريين الذين يكونون مؤمنين تعاونا كما في نظام التأمين الإسلامي التكافلي ويكون أكثرة مقدرة للتعاون والتحمل ويترجم هذا التحمل من خلال دفع قسط التأمين وعند وقع الخطر المؤمن ضده مقابل صرف التعويض عند تحقيق الخطر ولذلك مهمة تنمية الموارد البشرية هنا مهمة للأسباب منها:

·        مواكبة التحولات الخاصة بالانتقال من نشاط الوظائف إلى قطاع الصناعة والتأمين والخدمات

·        توجيه الأفراد وتعريفهم لأنواع الأنشطة والوظائف وتعليمهم وإرشادهم عن الأداء المتوقع منهم.

·        تحسين مهارات وزيادة قدرات الأفراد ورفع مستوى الأداء بما يتطابق مع معايير الأداء المحددة.

·        تهيئة الموارد البشرية لتتبوأ وظائف مستقبلية لمواجهة التغيرات التكنولوجية والمعلوماتية والتسويقية (العالمية - المحلية) التي تؤثر على إنتاجهم وأدائهم في الشركة.

·        تهيئة الموارد البشرية لمواجهة التحديات التي تفرضها التأثيرات الخارجية على المؤسسات في عدة مجالات منها عولمة اليد العاملة وانتشار المساحات التنفسية بين الخدمات وذات المواصفات والمزايا من تصاميم ونوعيات مختلفة.

·        8 محركات لتحقيق التميز فى إدارة الموارد البشرية

تأثير ادارة الموارد البشرية فى ربحية الشركة

كل ما تفعله أقسام الموارد البشرية يمكن أن يؤثر في أرباح الشركات، لكن ليس فقط على مستوى الممارسات الإدارية.  يمكن أن يكون للموارد البشرية تأثير كبير على الشركة عبر تكوين وعي معمق للأعمال لدى الموظفين، ودراسة المحفزات وراء سلوك الموظفين الذي يحرك استراتيجية الشركة نحو الأمام، وتشكيل نموذج مؤهلات أساسية جديد للعاملين في مجال الموارد البشرية.

ربما يقيس قسم الموارد البشرية في الشركة الأداء، لكن على الأرجح أن هذه القياسات لا تقيم التأثير الحقيقي لهذا الأداء على النتائج المالية النهائية. في الواقع، كيف نحدد ما الذي يجب قياسه ببطاقة أهداف الموارد البشرية، وكيف تقيسه وكيف تترجمه من وجهة النظر المالية التي تهم الإدارة العليا.

هذه خريطة طريق لكل من يريد أن يثبت أنه من شأن الموارد البشرية، إذا جرى التعاطي معها بطريقة استراتيجية، أن تؤثر إلى حد كبير في أداء الشركة وربحيتها.

وتركز استراتيجية الموارد البشرية على الإفادة إلى أقصى حد من قدرات العاملين ومواهبهم لخلق ميزة تنافسية وتحقيق أرباح أعلى.

ويتطلب ذلك مديرين محترفين في مجال الموارد البشرية يتمتعون بالكفاءة في التعامل مع الاستراتيجية، ونظام موارد بشرية يطبق عمدا السياسات والممارسات التي تدعم شركتك. ويجب أن تكون النتيجة العنصر الثالث الأساسي للموارد البشرية الاستراتيجية، والمقصود بذلك موظفون تنسجم مهاراتهم ودوافعهم وتصرفاتهم مع استراتيجية الشركة.

يجب أن يكون هناك انسجاما بين استراتيجية الشركة واستراتيجية قسم الموارد البشرية، أي ان قسم الموارد البشرية صمم استراتيجيته خصيصا لدعم استراتيجية الشركة.

إذا طبقنا المثل أعلاه على هذا السيناريو، يكون هدف الموارد البشرية الأساسي استخدام مهنيين في مجال خدمة العملاء يستطيعون تحقيق أهداف الشركة في المدى الطويل، وتدريبهم والاحتفاظ بهم.

وكجزء من هذا التوجه الاستراتيجي، يجب أن تكافئ سياسات قسم الموارد البشرية وأنظمته الموظفين الذين لا يكفون عن التعلم وتطوير خبرتهم في مجال خدمة الزبائن.

ويمكنك من موقعك كمدير للموارد البشرية أن تقود ابتكار `نظام عمل عالي الأداء` لشركتك وتعمل على تطبيقه من خلال إتباع الخطوات السبع الآتية:

1.              حلل رؤية الشركة

قم بتقييم الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الشركة لإنجاز رؤيتها واعرضها بالتفصيل ووضحها. يجب أن تكون لكل شركة رؤية فريدة وخطة محددة لتطبيقها.

استعرض كل الطرق التي يساهم قسم الموارد البشرية من خلالها في مهمة الشركة أو يؤدي إلى عرقلتها.

قد يشكك البعض في أهمية الرؤية من دون أن يدركوا أنها هي التي توجه شركاتهم حتى ولو لم تكن جزءا واضحا من استراتيجية الشركة أو فلسفتها.

الأسباب التي تجعل تحليل الرؤية مفيدة جدا في تحقيق أهداف شركتك:

o       الرؤية تشد الأواصر

التنوع سلعة مطلوبة جدا في الأعمال، لا سيما في الشركات الكبرى، يمكنك أن تجمع أشخاصا من أعراق وديانات وأعمار وأنماط حياة مختلفة من أجل تحقيق هدف واحد ومشترك: الرؤية التي توجه شركتك.

o       الرؤية تلهم

يحفز الناس أكثر عندما يعتبرون أنهم يقومون بأمر يستحق العناء، وعندما يعتبرون أن بإمكانهم - من خلال المشاركة في الشركة - أن يحققوا شيئا يستأهل وقتهم وطاقتهم. تتيح الرؤية الواضحة إدراك الهدف، مما يشكل محفزا دائما ومصدر وحي حتى في أكبر الشركات.

o       الرؤية مرساة أمان في مراحل التغيير الصعب

لدى الشركات التي تفهم نفسها، وتملك رؤية واضحة وتتمسك بها، ثقة أكبر بكثير بنفسها وشكوك أقل بكثير من شركة لا تملك هذا الموجه للدفة.

o       الرؤية أداة تنافسية قوية

يمكنك أن تستعمل الرؤية لتمييز شركتك عن منافسيك، وحتى للتغلب عليهم، لا سيما إذا لم يكن لديهم تعريف واضح ومتماسك عن أنفسهم.

o       الرؤية تبني الجماعة

عندما تعبر عن رؤيتك وتكون واثقا منها، من المهم ألا تطال الموظفين فقط، بل أن تصل إلى كل من له علاقة بالشركة وتحفزه، بما في ذلك الزبائن والمدققون الماليون والممونون وما إلى هنالك. عندما تكون لشركتك رؤية عظيمة، فإن الأشخاص الذين يعرفونها يتحولون مدافعين عنها.

2.  الترويج لقسم الموارد البشرية

بين بوضوح للإدارة العليا كيف أن الموارد البشرية هي أصول استراتيجية ولماذا، وكيف تزيد الأرباح. واشرح كيف تؤمن الموارد البشرية للشركة المورد الأهم: موظفون مؤهلون وقيمون قادرون على تطبيق الخطة الاستراتيجية وإنجازها.

بين كيف يستطيع قسم الموارد البشرية أن يبني معارف الموظفين ومهاراتهم وقدراتهم وأنماط سلوكهم من أجل مساعدة الشركة في إنجاز مهمتها. في السابق، كانت الشركات تعتبر أن وظيفة قسم الموارد البشرية تتمحور حول السؤال الآتي `كيف يمكننا خفض التكاليف؟`.

أما الآن فالشركات الأكثر تحقيقا للأرباح وتطلعا نحو الأمام تنظر إلى الموارد البشرية انطلاقا من السؤال الآتي `كيف يمكن أن تؤدي استراتيجيا الموارد البشرية إلى زيادة الربحية؟` يساعد الجواب عن هذا السؤال الإدارة العليا في إدراك قيمة الموارد البشرية الإستراتيجية.

3.           حدد كيف تخلق الشركة قيمة

كيف تخدم الشركة عملائها؟ ضع خريطة للاستراتيجيات تظهر الخطوات التي ستتخذ لتحقيق الأهداف الاستراتيجية. وحدد أنماط السلوك التي تسمح ببلوغ تلك الأهداف.

4.     حدد الإمكانات ومحفزات الأداء

استخدم خريطة الاستراتيجية لتشخص أين تستطيع الموارد البشرية تحقيق تغييرات إيجابية من أجل تسليط الضوء على أنماط السلوك التي تطبع الأداء الجيد.

5.           قم بتقييم النظام الحالي

انظر إلى شركتك وسياساتها وإجراءاتها وبرامج التعويض والمكافآت. هل يزيد النظام محفزات الأداء الأساسية في الشركة؟ هل تستقطب سياساتك الأشخاص الذين يحققون النتائج التي تسعى إليها الشركة، وتطورهم وتحتفظ بهم؟ إذا كان الجواب لا، فالسياسات غير مناسبة.

6.     قرر ما تريد قياسه

ما العوامل التي يمكنك قياسها لمعرفة إذا كانت الموارد البشرية تساهم في الأداء الاستراتيجي أو تعوقه؟ أنشئ نظاما لجمع البيانات وقياس تلك العوامل، فتحصل بذلك على `بطاقة أهداف الموارد البشرية` في شركتك. وقيمة الأرقام فيها رهن بالمعلومات التي تقدمها عن أوضاع محددة. قد لا يكون جزء كبير من هذه البيانات جاهزا لأنه لم يتم قياسه من قبل. فبما أن البيانات التي لا صلة لها بالموضوع لا تنفع بشيء، قد تحتاج إلى جمع أنواع جديدة من البيانات أو بيانات أكثر تواترا أو بيانات من مصادر جديدة.

7.     طبق بطاقة الأهداف

اجمع البيانات وقم بقياس محصلات الأداء وحلل النتائج. تسمح لك هذه المعلومات بدوزنة نشاطات الموارد البشرية ومقاربتها لدعم الأهداف الاستراتيجية للشركة بقوة أكبر.

تحقق بطاقة أهداف الموارد البشرية الفعالة هدفين عند استخدامها كأداة إدارية:

-  تمنحك المعلومات التي تحتاج إليها لضبط خطوات قسم الموارد البشرية وسلوكه من أجل تحقيق نتائج أفضل.

- تثبت مساهمة الموارد البشرية في نجاح الشركة على الصعيد المالي.

رأى الإتحاد:

يؤكد الإتحاد المصري للتأمين على أهمية اهتمام شركات التأمين أعضاء الإتحاد برأس المال البشرى والتى تنعكس على الاداء المتميز للشركة ونجاحها وايضا زيادة الارباح والتي هي المطلب الأساسي للمساهمين كما يجب على الشركات أن توجه جزء من استثماراتها نحو هذا الهدف   حتى تصبح الشركة أكثر كفاءة وأكثر قدرة على مقابلة احتياجات العملاء وهي السمة المميزة للشركات الرائدة في سوق التأمين.

تـنويه عام

رأي الاتحاد الوارد في هذه النشرة هو مجرد رأي فني غير ملزم لأي جهة أو أي شخص، والغرض منه هو ترسيخ مفاهيم العمل التأميني الصحيح ونشر الوعي والثقافة التأمينية، ولا يجوز نشره أو توزيعه دون موافقة كتابية من الاتحاد المصري للتأمين، ولا تعد أياً من البيانات والتحليلات أو المعلومات الواردة بهذه النشرة توصية ملزمة، وقد استند الاتحاد في هذا الرأي إلي معلومات وبيانات تم الحصول عليها من مصادر نعتقد بصحتها وامانتها، وفي اعتقادنا أن هذه المعلومات والبيانات تعتبر صحيحة وعادلة وقت اعدادها، ونؤكد على أن هذه البيانات والمعلومات لا يعتد بها كأساس لأي قرار يمكن اتخاذه، والاتحاد غير مسئول عن أي تبعات قانونية أو استثمارية تنتج عن استخدام المعلومات الواردة في هذه النشرة.

 

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
gig-Egypt
MetLife_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile