ان سلسلة الإمداد الغذائي أصبحت شبكة معقدة من الخطوات يشارك فيها كلاً من الفلاحين وشركات التصنيع وقنوات البيع / التجزئة وغيره وضمن هذه الشبكة المعقدة والمتطورة، هناك العديد من الفرص لقطاع التأمين لتوفير منتجات التأمين لتغطية الاخطار الناشئة خلال هذه السلسلة.

في هذا العدد نقدم لسيادتكم بعض المعلومات حول الاخطار التي تواجه سلسة الامداد الغذائي وغيرها من المعلومات التي يمكن ان تساعد في تقديم نبذة عن هذا الموضوع الحيوي وتكون نواة لبحث عميق في التغطيات التأمينية التي يمكن تقديمها في هذا المجال.

أقرأ في هذا العدد:

*                    مقدمة.

*                    التأمين ومخاطر سلاسل الإمدادات الغذائية.

*                    الاخطار الناشئة في سلاسل الامداد الغذائي.

*                    التغطيات التأمينية ذات الصلة.

*                    رأي الاتحاد المصري للتأمين.

مقدمة

ان سلسلة الإمداد الغذائي أصبحت شبكة معقدة من الخطوات يشارك فيها كلاً من الفلاحين وشركات التصنيع وقنوات البيع وغيره وضمن هذه الشبكة المعقدة والمتطورة، هناك العديد من الفرص لقطاع التأمين لتوفير منتجات التأمين لتغطية الاخطار الناشئة خلال هذه الشبكة.

 وتبدأ سلسلة الإمداد الغذائي بالمواد الغذائية من المزارع حتى تصل الى منتج يتم بيعه للمستهلك وهي من اهم النظم حول العالم للحفاظ على بقاء الانسان، فوفقا لتقرير البنك الدولي فإن نظام سلسلة الغذاء يمثل 10% من إجمالي الناتج القومي العالمي.

ومن المتوقع مع كل هذا التعقيد في سلسلة الغذاء و العمليات الهامة المتضمنة في هذا النظام ،ان تصبح سلسلة النظام الغذائي عرضه لعدة مخاطر حيوية ومتنوعه و يمكن تصنيفها كالتالي:

"اخطار اقتصادية – اخطار تشغيلية – اخطار جغرافية- اخطار أخلاقية – اخطار قانونية"

منها على سبيل المثال وليس الحصر:

·        عمليات استرجاع المنتجات نتيجة لعدم مطابقة المواصفات او بسبب وجود عيوب بالمنتجات الغذائية.

·        المخاطر التي يواجها الفلاحين نتيجة تعرضهم لتلف المحصول نتيجة لوباء او نقص منسوب المياه.

·        المخاطر التي يواجها الفلاحين والخاصة بخطر مرض او موت الماشية.

·        الطقس المتطرف الذي ينتج عنه خسائر هائلة ويؤثر على سلسلة الغذاء بالكامل.

·        الدور الهام الذي تلعبه التقلبات الجوية والذي يؤثر بوجه الخصوص على نقل الاغذية سواء عن طريق البر أو الجو أو البحر.

·        كما ان الإنتاج الزائد عن الحاجة يؤدى الى بيع المنتجات بسعر اقل من التكلفة للتخلص منها مما يسبب خسارة في الربح المتوقع.

·        أيضا عملية نقل الاغذية من الممكن ان تتعرض لمجموعة من الاخطار مما يؤدى الى فساد الأغذية او تأخر تسليم المنتجات ويعرض الشركة لدفع مبالغ إضافية نتيجة ذلك التأخر في التسليم.

وفي النهاية، تتضمن سلسلة الغذاء عدة خطوات وكل خطوة منهم عرضة لعدة اخطار يمكن لقطاع التأمين توفير منتجات تأمينية مختلفة لتغطية تلك الاخطار لمساعدة أطراف سلسلة الغذاء للحد من الخسائر المحتملة.

وفي ضوء التغيرات التي تطرأ على الشركات والتطورات التي تحدث في عمليات الإنتاج، تتغير أيضا طبيعة الأخطار التي تواجهها شركات الاغذية وهذا يوفر فرصة لسوق التأمين للتوسع وتوفير وثائق وتغطيات تأمينية شاملة.

ومما لا شك فيه انه في حال عمل شراكة بين شركات التأمين والكيانات الأخرى في سلسلة الإمداد الغذائي فإن ذلك سيكون عنصر هام في المساهمة في الحد من المخاطر، وتحسين تسعير المخاطر وزيادة وسائل الوقاية من الاخطار.

التأمين ومخاطر سلاسل الإمدادات الغذائية

يبحث تجار المواد الغذائية عن التأمين لتغطية الاضرار المالية، ومخاطر انقطاع الأعمال، وتأمين المسؤولية، وتأمين استرجاع المنتجات.

نظرًا للعدد الكبير من الموردين الذين يتم التعامل معهم من قبل تجار التجزئة والأعمال التجارية الكبيرة والمكانة التجارية لبائعي التجزئة، فإن المخاطر التي يتعرض لها تجار التجزئة تختلف اختلافًا كبيرًا عن غيرها في سلسلة التوريد الغذائية.

يقوم موزعو الأغذية وشركات الخدمات اللوجستية بنقل المواد الغذائية والمكونات من المنتِج او المزارع إلى المصنع، ومن المصنع إلى منافذ البيع.

ويأتي دور التأمين في توفير التغطية اللازمة لهذه السلسلة وللمسؤولية والأحداث الكارثية والانتهاكات الأمنية  

علاوة على ذلك، استخدام الأجهزة الذكية في جميع مراحل سلسلة الغذاء يخلق نقاط ضعف جديدة ومخاطر تشكل تهديدات إلكترونية.

وفيما يخص المكانة التجارية العالية لبائعي التجزئة تسعى شركات تصنيع المنتجات الغذائية إلى الحد من تأثير الاخطار والخسائر على العلاقات التجارية مع العملاء والموردين وتعمل أيضًا على تقليل تعرضها لتقلبات الاسعار وتقليل عمليات استرجاع المنتجات.

و فى ذلك السياق، توفر شركات التأمين عدة منتجات تأمينية لتلبية هذه الاحتياجات بما في ذلك "انقطاع العمل" و"المسؤولية العامة التجارية والملكية التجارية" و"قضايا النقل" و"تغطية تكاليف سحب المنتجات".

التأمينات الإلزامية

ان سلسلة الإمداد الغذائي قد يكون لديها قدرة على النمو أكثر من القطاعات الأخرى وفيها تعد مسؤولية المنتجات واسترجاعها أكثر انواع التأمين انتشاراً وطلبا من موردي المواد الغذائية من قبل تجار التجزئة.

وفي ظل تطور هذا القطاع تواصل شركات التأمين اهتمامها بهذا القطاع ولكن مع هذا النمو والتطور فان طبيعة الخسائر اصبحت آخذه في التغير والازدياد وعليه فان معدل التعويضات سيرتفع وعلى شركات التأمين ان تكون ان تكون آخذه في الاعتبار هذا التغير في معدل التعويضات.

ان قانون سلامة الأغذية في الولايات المتحدة Food Safety Modernization Act (FSMA) يتناول النقل الصحي للأغذية والذي تم تطبيقه في عام 2017 وهذا القانون قد الزم موردي الاغذية بحفظ السجلات والحصول على التأمين في مجال النقل.

وقد اظهرت التقارير ان معدل الالتزام بهذا القانون ارتفع مع توفر خدمات غير مكلفة تسهل وتدعم عملية تطبيق هذا القانون، كبعض شركات التأمين التي تقم الحلول والتغطيات المختلفة الخاصة بمعالجة الارتفاع المتوقع في المتطلبات المرتبطة بقانون تحديث سلامة الأغذية.

ولان هذا القانون يدعم أفضل الممارسات فإنه يقلل من المخاطر وعلى الصعيد الاخر لم يتم رصد كبير لحالات الغش والتزوير في ظل هذا القانون ،لذلك قد يكون قانون سلامة الاغذية فرصة لشركات التأمين المهتمة ان تقدم تغطيات تأمينية.

التأمين ضد الاخطار الالكترونية Cyber risks    

مع زيادة تعقد سلاسل الإمداد الغذائية العالمية تزداد نقاط الضعف التي يمكن من خلالها ان يتخلل الخطر الى عمليات الانتاج فاستخدام التكنولوجيا والأنظمة الالية والأجهزة الذكية و الذكاء الاصطناعي لتنظيم البيانات والاعتماد عليهم يشكل سلاح ذو حدين حيث ساعدت التكنولوجيا عددًا لا يحصى من شركات الأغذية والمشروبات على زيادة الانتاجية والتوسع في مجالات جديدة و لكن على الصعيد الاخر، عندما تبدأ الشركة في الاعتماد بشكل كبير على الأنظمة الآلية لمعالجة وتخزين وإدارة كمية كبيرة من المنتجات ، يزداد تهديد الهجمات الإلكترونية وانتهاك البيانات.

فأي جزء يعتمد على شبكة الكمبيوتر معرض لمخاطر الإنترنت كاختراق النظام و الشبكة من الممكن ان ينتج عنه توقف عملية الإنتاج والتوزيع مما يؤثر بشكل ملحوظ على الارباح المتوقعة.

التأمين ضد الدعاوى القضائية الجماعية

هناك تزايد في الدعاوى القضائية الجماعية المرفوعة ضد الشركات في سلسلة الإمداد الغذائي، وخاصة ضد شركات تصنيع المواد الغذائية "الكبيرة".

يحاول العالم معالجة تزايد أزمة السمنة ومرض السكري ويتم تطبيق الفحص الدقيق على الشركات التي قد تُعتبر مساهمة في تفاقم المشكلة ففي سلسلة الإمداد الغذائي، يتم فحص المنتجات ومحتوياتها وطرق التخزين وتأثيرها على العاملين وعلى العملاء.

ان التأمين بدوره يحد من الخسائر الجسيمة المترتبة على خطر تسوية الدعاوى القضائية الجماعية وتصبح المفاضلة بين دفع قسط تأمين محدد وبين مبلغ غير معلوم وغير محدد لتسوية تلك القضايا قرار هام يجب ان تتخذه هذه الشركات.

وعلى سبيل المثال ، قامت ماكدونالدز بتسوية دعوى قضائية جماعية في عام 2009 بناءً على وعد أصدرته ماكدونالدز عام 2002 للحد من استخدام الدهون الضارة في عملية الطهي ،ففي القضية ، ادعى المدعون أن ماكدونالدز لم تقوم بالحد من استخدام الدهون الضارة في عملية الطهي كما وعدت ووافقت سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة على التبرع بمبلغ 7 ملايين دولار لجمعية القلب الأمريكية كتسوية للدعاوى القضائية المتعلقة بنوع الدهون التي تستخدمها في الطهي بالإضافة أيضًا إلى 1.5 مليون دولار لنشر إشعارات لضمان معرفة الجمهور بالدهون المستخدمة و إذا كانت تكلفة نشر الإشعارات أقل من 1.5 مليون دولار فسيتم التبرع بالفرق إلى جمعية القلب الأمريكية.

خلال عام 2017، تم رفع 145 دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة، معظمها حول البيانات الخاطئة على المنتجات، بزيادة 21٪ عن عام 2016 و تكون هذه الدعاوى مكلفة وتجذب تسويات كبيرة إذا تم الفوز بها وهذا يشكل تهديدا لشركات الاغذية و لكن في نفس الوقت هو فرصة لشركات التأمين.

الاخطار الناشئة في سلاسل الامداد الغذائي

1. التقلبات فى النظم البيئية و الاستعداد لمواجهتها

تتطلب القدرة على زيادة الإنتاج واستيراد الغذاء ووصول الغذاء للمجتمع نظم بيئية مستقرة ولكن النظم البيئية ليست مستقرة بشكل دائم فهي عرضه للخطر المستمر بسبب المخاطر (التكنولوجية والبيئية والتنظيمية والمجتمعية).

ان التغيرات البيئية و تغيرات المناخ و عدم استقرار الاحوال الاقتصادية و الامنية  يؤدى الى ضعف النظام الغذائي حيث ان  قدرة الانظمة الغذائية على التغلب على هذه الصعوبات تتمثل في مدى مرونة النظام الغذائي في مواجهة تلك التقلبات و تقوم العديد من المؤشرات بقياس عوامل المرونة  وتوفير معلومات عن قابلية التأثر بمخاطر المناخ وتغيرات النظام البيئي وامكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية (المياه ، الصحة ، إلخ) وعلى الرغم من أن كل هذه العناصر تلعب دورها عند حدوث الكوارث أو الاخطار المفاجئة إلا انه يجب تحليلها من منظور طويل الأجل و البدء للعمل على الحد من تأثيرها وقت وقوعها من خلال اعداد نماذج متقدمة يمكنها توقع تلك الاخطار قبل حدوثها بوقت كافي.

2. الانظمة الغذائية

ان التطورات الاقتصادية والعولمة وانخفاض اسعار السلع الغذائية ادى الى امكانية توصيل كميات كبيرة ومتنوعة من المنتجات الغذائية للمجتمع ولكن في وقتنا الحالي ادى التنوع في أنواع واشكال الاطعمة الجاهزة واساليب التسويق المبتكرة وتغير نظام الحياة الى تغيّر النظم الغذائية المتعارف عليها و ظهور صيحات غذائية جديدة و مع تحسن الاحوال الاقتصادية و استقرارها و زيادة التمدن ازداد معهم الطلب للأطعمة المصنعة والجاهزة التي تقدمها المطاعم.

ان البلاد ذات الدخل المنخفض او المتوسط تتوفر فيها الاطعمة السريعة الغير صحية بكثرة وغالبا تكون بأسعار اقتصادية ولكن على النظير الوجبات الصحية والتي هي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة تكون غير متوفرة او متوفرة بأسعار مرتفعة جدا ولذلك تعاني البلاد ذات الدخل المنخفض او المتوسط من سوء التغذية بسبب الاطعمة السريعة مما يؤدى الى امراض كثيرة على سبيل المثال وليس الحصر (السمنة المفرطة - امراض السكرى – امراض القلب – السرطان ....) حيث انه يعاني 4 من أصل 5 اشخاص من امراض السكرى في البلاد ذات الدخل المخفض او المتوسط.

3. سلامة الاغذية

ان الطعام الغير امن يمكن وصفه بالطعام الذي يحتوي على بكتريا او فيروسات او عناصر سامة والتي تؤدى الى امراض تبدأ من التهاب المعدة وحتى تصل الى حالات السرطان المختلفة ولسوء الحظ ثلثي حالات الوفاة نتيجة عدم سلامة الاطعمة الغذائية تحدث بأفريقيا وعلى الرغم من التطور و العمل على تحسين الأنظمة الغذائية في البلدان ذات الدخل المنخفض او المتوسط الا ان هذا التطور يخلق معه العديد من الاخطار الجديدة.

ان سلامة الاغذية مهددة بالأخطار من عدة اتجاهات فيمكن أن يحدث الضرر بسبب الميكروبات والسموم الفطرية أو من خلال الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى في الزراعة.

حيث ان تزويد سكان المدن بالطعام يستلزم سلاسل امداد غذائية طويلة ومعقدة وقد يكون التحكم في تطبيق سلامة الأغذية أمرًا صعبًا على تلك السلاسل الغذائية وستظل سلامة الأغذية خاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض او المتوسط تشكل خطرا كبيرا حتى يتم السيطرة والتغلب على مخاطرها المختلفة.

فعندما يكون الغذاء غير آمن لا يمكن تحقيق التغذية الكافية والحصول على العناصر الغذائية المفيدة ... فعدم سلامة الاغذية يتسبب فيما يقرب من 420 الف حالة وفاة في العام الواحد.

4. الصراعات والهجرة

في عام 2017، كان هناك 30.6 مليون حالة نزوح ناتجة عن صراعات وكوارث في 143 دولة وإقليم، فالنزاعات تؤثر بشكل كبير على الأمن الغذائي، فعلى سبيل المثال يمثل التقزيم عند الأطفال دون سن الخامسة 20٪ في البلدان التي لا يوجد بها نزاعات سياسية، بينما يشكل 34٪ في البلدان التي يوجد بها صراعات ونزاعات.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه الكوارث الطبيعية هي السبب الرئيسي لنزوح السكان على المستوى العالمي إلا انه في أفريقيا الصراعات هي السبب الرئيسي لنزوح السكان.

من المؤكد أن التأثير المتزايد والمتوقع للاحتباس الحراري سيزيد من النزوح المرتبط بالكوارث ويحتمل أن يزيد من الاضطرابات والنزاعات الاجتماعية حيث يهاجر السكان بحثًا عن الارض الصالحة للمعيشة والغذاء حيث ان عدم توافر الانتاج الغذائي وانخفاض القدرة على التكيف مع البيئة والاستهلاك العالي للموارد وانعدام الأمن السياسي كلها عوامل تعمل على زيادة الهجرة.

الهجرة والتشريد من 2008 إلى 2017:

1.     الناتجة عن الصراعات ازدادت الى 7.1 مليون / سنة.

2.     الناتجة عن الكوارث بلغت 24.6 مليون / سنة.

التغطيات التأمينية ذات الصلة

تغطية الهجمات الالكترونية

مع عملية تطوير سلاسل الامداد الغذائى و طرق التعامل مع الثروة الحيوانية و ادخال عنصر التكنولوجيا مع رقمنه سلاسل الإمداد بالزراعة والثروة الحيوانية أصبحت الجرائم الالكترونية خطر ملحوظ و متزايد التأثير حيث ان الانظمة الزراعية والغذائية معرضه لهذا النوع من المخاطر بشكل كبير و معالجة عواقب الهجمات الإلكترونية بسرعة يعد أمرًا ضروريًا للحد من فترة انقطاع العمل وفقدان المخزون والخسارة المالية.

حُسن السمعة

ازداد الوعي المجتمعي حول كيفية تعامل المزارعين مع الماشية واهتمام المستهلكين المتزايد بطبيعة الأغذية التي يتناولونها ومكوناتها وطرق زراعتها والذي ترتب عليه زيادة الطلب على منتجات التأمين المرتبطة بتغطية السمعة وخاصةً لتجار بيع التجزئة وقادة العلامات التجارية المشهورة وكذلك أيضًا تأمين استرجاع (استرداد) المنتج في حالة عدم مطابقة المنتج لمتطلبات الجودة او للمعايير الدولية.

انخفاض المخزون

يستفيد منتجو المواد الغذائية من الاتجاه إلى إنفاق الدخل على الأطعمة الفاخرة من الآيس كريم إلى المنتجات العضوية الصحية مما ترتب عليه توافر منتجات عديدة ومتنوعة وذات اسعار مرتفعة موجودة أرفف السوبر ماركت.

يتعين على منتجي الأغذية توفير المنتجات لتلبية احتياج بائعو التجزئة وتنفيذ خطط إطلاق المنتجات الجديدة.

وذلك يوفر لشركات التأمين أن تقدم منتجات تأمينية تساعد على استرجاع الحالة المالية لمنتجي المواد الغذائية بعد حدوث فشل في خطة اصدار منتج غذائي جديد و توفير التغطية التأمينية في حالة عدم كفاية المخزون.

رأي الاتحاد المصري للتأمين

تشكل سلسلة التوريد الحديثة للأغذية وسلاسل التوريد الأخرى غير الغذائية فرصاً كبيرة لقطاع التأمين بدأ من إدارة العلامات التجارية واسترجاع المنتجات إلى التأمين الإلكتروني وإدارة المخزون علاوة على ذلك ان التطور الحتمي والمستمر لسلسلة الإمداد الغذائي سينتج عنه مخاطر جديدة ومطالب جديدة وفرص جديدة لشركات التأمين للابتكار والتنبؤ بالاحتياجات التأمينية اللازمة لسلاسل الإمداد الغذائي الأقل تطورا وتعقيدا.

ومما لا شك فيه ان الاتحاد المصري للتأمين جزء لا يتجزأ من هذا التطور الكبير فبالإضافة الى لجانه الفنية المختلفة والتي تعمل بشكل مباشر او غير مباشر على تقديم تغطيات متعددة تصلح لأجزاء بعينها من هذه السلسة الا انه يبحث دائما عن تقديم الدعم الفني الكافي للسوق ، لذلك فقد قرر مجلس إدارة الاتحاد تأسيس لجنتين سيكون لهم دور كبير في هذه المنظومة وهي لجنة التأمينات الزراعية والتي ستقدم أفكار لتغطيات تأمينية مميزة في اهم جزء من سلسلة الامداد الغذائي بالإضافة الي لجنة التأمين المستدام والتي بدروها ستنشر الوعي بأهمية التأمين المستدام وتطبيقاته المختلفة والتي يعتبر جزء كبير منها متعلق بهذا الموضوع.

References :

1. Food Supply Chain Lloyds FINAL Report

2. FOOD SYSTEMS AT RISK: TRENDS AND CHALLENGES Report

3. https://www.foodsafetymagazine.com/enewsletter/a-look-back-at-2015-food-recalls/

4. https://www.insurancejournal.com/news/national/2005/02/15/51451.htm

تـنويـــــه عــــــام

رأى الاتحاد الوارد في هذه النشرة هو مجرد رأى فني غير ملزم لأى جهة أو أي شخص، والغرض منه هو ترسيخ مفاهيم العمل التأميني الصحيح ونشر الوعى والثقافة التأمينية، ولا يجوز نشره أو توزيعه دون موافقة كتابية من الاتحاد المصري للتأمين، ولا تعد أياً من البيانات والتحليلات أو المعلومات الواردة بهذه النشرة توصية ملزمة، وقد استند الاتحاد في هذا الرأي إلى معلومات وبيانات تم الحصول عليها من مصادر نعتقد بصحتها وامانتها، وفى اعتقادنا أن هذه المعلومات والبيانات تعتبر صحيحة وعادلة وقت اعدادها، ونؤكد على أن هذه البيانات والمعلومات لا يعتد بها كأساس لأي قرار يمكن اتخاذه، والاتحاد غير مسئول عن أي تبعات قانونية أو استثمارية تنتج عن استخدام المعلومات الواردة في هذه النشرة .

الاتحاد المصري للتأمين

جميع الحقوق محفوظه

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
gig-Egypt
MetLife_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile