مقدمه

إن التأمين المستدام أحد أهم الموضوعات التي يعمل الاتحاد المصري للتأمين الان على التوعية بها كبداية لإدماجها بثقافة وبيئة عمل شركات التأمين على المستوي الداخلي والمستوي الخارجي.

وكما ذكرنا سابقا في اعداد سابقة من هذه النشرة، فإن عوامل الاستدامة الرئيسية المتوفرة في صناعة التأمين العالمية تتضح في دور التأمين الثلاثي.

وتأتي مبادئ التأمين المستدام متمثلة في أربعة مبادئ هي على النحو التالي :

كما ان اهداف التأمين المستدام تتخلص في التالي:

         الحد من المخاطر

         تطوير حلول مبتكرة

         تحسين أداء الأعمال

         المساهمة في الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

واستكمالا لسلسلة النشرات التي يصدرها الاتحاد والتي تتحدث عن هذا الموضوع وتتناوله من عدة جوانب، نستكمل مع سيادتكم الحديث عن هذا الموضوع في هذا العدد تزامناً مع العديد من الخطوات الجادة للتطبيق والتي يقوم بها الاتحاد في الوقت الحالي.

في هذا العدد:

*     استطلاع الرأي ماكنزي جلوبال McKinsey Global  عن الاستدامة وذلك تحت عنوان بصمة الاستدامة العميقة Sustainability’s deepening imprint

*     حالات عملية حول التأمين المستدام

استطلاع الرأي لماكنزي جلوبال McKinsey Global  عن الاستدامة وذلك تحت عنوان بصمة الاستدامة العميقة Sustainability’s deepening imprint

نظرًا الى ان القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة أصبحت أكثر تأثيراً في توقعات العملاء والموظفين، فقد شددت المنظمات من احتضانها لبرامج الاستدامة التي تعالج تلك القضايا.

وفقًا لآخر استطلاع أجرته McKinsey Global عام 2017 حول هذا الموضوع (Sustainability’s deepening imprint)، تعمل الشركات بشكل متزايد على إضفاء الطابع الرسمي على الطريقة التي تقييس بها برامج الاستدامة، فضلاً عن زيادة أهمية التنوع والشمول في البرامج المقدمة ويقول نصيب أكبر من المجيبين على الاستطلاع "إن السبب الرئيسي لتنفيذ أجندة الاستدامة هو المواءمة الأفضل بين ممارسات المنظمة وأهدافها أو مهامها وقيمها."

ألقت النتائج أيضًا الضوء على كيفية نشر الشركات للتقنيات المختلفة لإدارة ودعم جداول أعمال الاستدامة الخاصة بها.

على سبيل المثال، زادت الشركات بشكل كبير من استخدامها لكل من الأدوات المألوفة، مثل المعدات الموفرة للطاقة، والأدوات الأكثر إبداعًا، مثل الأنظمة الرقمية.

على الرغم من هذه التطورات، لا تزال العديد من المنظمات تكافح من أجل الحصول على قيمة مالية من جهود الاستدامة. فعلى سبيل المثال فإن دمج الاستدامة في واحدة أو أكثر من وظائف العمل الأساسية، هي ممارسة يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك.

إن دمج الاستدامة في العمل الوظيفي يضاعف من احتمال قيام الشركة بقياس القيمة المالية العائدة من هذه الجهود.

مشاركة أعمق مع الاستدامة في تطور القضايا الرئيسية والعلاقات مع أصحاب المصلحة

يقول ما يقرب من ستة من كل عشرة مستجيبين للاستطلاع أن منظماتهم منخرطة في الاستدامة أكثر مما كانت عليه قبل عامين و9 في المائة فقط يروا انخفاض في الالتزام.

أفاد المجيبون للاستطلاع أيضًا أن مؤسساتهم قد زادت من الحوكمة المستدامة الرسمية الخاصة بهم .

" 70 في المائة يقولون أن شركاتهم لديها شكل من أشكال الحوكمة المستدامة، مقارنة بـ 56 في المائة في عام 2014 ، والأكثر من ذلك ، وجود حصة متزايدة من المشاركين (16 في المائة ، بزيادة عن 12 في المائة سابقًا) أبلغ  أن شركاتهم لديها لجنة على مستوى مجلس الإدارة مخصصة لقضايا الاستدامة.

هذا وستناول مع سيادكم اهم نتائج هذا الاستطلاع وهي على النحو التالي:

حالات عملية حول التأمين المستدام

 

سياسة التأمين المستدام ، شركة اليانز العالمية

ما هي الحلول التأمينية التي يمكن اعتبارها مستدامة؟

يتم تقديم الحلول المستدامة للعملاء من الشركات/الكيانات أو للأفراد.

بالنسبة للشركات/الكيانات، يشمل ذلك منتجات التأمين المصممة خصيصًا لمشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق، وتأمين المباني الخضراء، والخدمات الاستشارية لتغطية المنشآت أو مباني المكاتب التي تم بناؤها أو تجديدها لتحسين كفاءة استخدام الموارد بها.

بالنسبة للأفراد، تشمل الأمثلة خصومات خاصة على التأمين على السيارات للسائقين ذوي الكفاءة في استهلاك الوقود والسيارات الكهربائية، والتأمين على الممتلكات للألواح الشمسية المثبتة على السقف، والمنتجات الاستثمارية التي تتيح للعملاء استثمار أموالهم في صناديق تدعم التنمية المستدامة.

ما هي المعايير البيئية والاجتماعية التي تؤخذ في الاعتبار عند الاكتتاب بالتأمين المستدام؟

أولا : المعايير البيئية ( يجب ان يكون الشيء محل التأمين ):

·        يدعم تطوير التكنولوجيا والأسواق المستدامة مثل الطاقة المتجددة والسلع والخدمات البيئية ، والبنية التحتية الخضراء.

·        يحفظ الموارد الطبيعية أو التنوع البيولوجي أو يساعد في التخفيف من تغير المناخ ، على سبيل المثال الحلول التي تشجع أو تكافئ السلوك المسؤول بيئيًا.

·        يحمي من المخاطر البيئية والتكيف مع آثار تغير المناخ ، على سبيل المثال التأمين أو الحوافز لإدارة المخاطر المتعلقة بالطقس.

ثانياً : المعايير الاجتماعية ( يجب ان يكون الشيء محل التأمين ):

·        تسهيل الأنشطة الرامية إلى مواجهة التحديات والقضايا الاجتماعية التي تواجهها الفئات المحرومة اجتماعيًا.

·        حلول مصممة خصيصًا للفئات المحرومة اجتماعيًا ، على سبيل المثال المنتجات التي تهدف إلى الحد من مخاطر الفئات المحرومة عن طريق توفير إمكانية الوصول غير المتاحة إلى التمويل.

·        رفع مستوى الوعي لمنع وتخفيف التحديات التي تواجهها الفئات المحرومة اجتماعيا.

 

مزايا أداء الاستدامة وفقا لتقرير الشركة لعام 2018

أولا: التأمين المستدام :

470 معاملة تأمين تم تقييمها وفقًا لمخاطر ESG (البيئية – الاجتماعية – الحوكمة) .

1.56 مليار يورو العائدات الناتجة عن الحلول المستدامة.

43.8 مليون عميل في سوق المستهلكين الناشئ.

الاستمرار في تدريب شركات التأمين والموظفين المعنيين على عمليات فحص ESG (البيئية – الاجتماعية – الحوكمة) .

ثانيا: المستثمر المسؤول:

5.4 مليار يورو استثمارات إضافية مستدامة، وبذلك يصل المجموع إلى 25.1 مليار يورو.

أطلقت الشركة منهجية للمشاركة البيئية والاجتماعية والحوكمة مع 12 شركة.

تشديد القيود على نماذج الأعمال القائمة على الفحم وعرض خطة عمل طويلة الأجل للفحم حتى عام 2040.

175.6 مليار يورو للطرف الثالث المستدام و الاستثمارات المسؤولة .

نشرت AllianzGI  و PIMCO  تقاريرها الأولى حول ESG (العوامل البيئية – الاجتماعية – الحوكمة) .

ثالثا: شركة موثوق بها:

مقياس الولاء Net Promoter Score: 74 ٪ من قطاعات الأعمال في Allianz Group سجلت أعلى من متوسط السوق ووصلت الي منصب "زعيم الولاء" في عام 2018.

  تم اعتماد معيار Allianz  للخصوصية Privacy Standard  الذي يعكس متطلبات GDPR  قانون حماية البيانات الشخصية الأوروبي الجديد 2018.

تعاقد 562 من الموردين مع مدونة قواعد سلوك الموردين Vendor Code of Conduct  لعام 2018.

قبول قواعد الشركة الملزمة لنقل البيانات الدولية.

تم توقيع ما يصل إلى RE100 ، حيث تم تخصيص 100٪ من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023.

تخفيض بنسبة 27 ٪ في انبعاثات CO₂  لكل موظف منذ عام 2010.

رابعا : شركة جذابة للعمل بها:

سجلت الشركة نسبة  71 ٪ في مؤشر الجدارة الشاملة Inclusive Meritocracy Index  حيث ان مقياس الشركة الرئيسي للتغيير الثقافي ارتفع اعلى من 68 ٪ في عام 2015.

أطلقت الشركة LinkedIn Learning @ Allianz.

38٪ من مديري أليانز في الاعمال الأساسية هم من النساء.

تم طرح برنامج شراء الحصص للموظفين Employee Share Purchase Program  الذي تم إطلاقه حديثًا لحوالي 80٪ من العاملين بأليانز.

خامسا: شركة مواطنة ملتزمة COMMITTED CORPORATE  CITIZEN

25.8 مليون يورو تبرعات الشركات (2017: 20 مليون يورو).

تشجيع أجيال المستقبل من خلال صندوق أليانز للابتكار الاجتماعي وجائزة أليانز لأجيال المستقبل.

منذ عام 2017 ، استثمر صندوق أليانز  للابتكار الاجتماعي ما يقرب من 400 الف يورو في 14 دولة لدعم تعليم وتدريب الأطفال والشباب.

جمعت بطولة اليانز العالمية للجري 300 الف يورو لصالح قرى الأطفال .

 

البنك الدولي: بناء القدرة على المواجهة من خلال الحلول التأمينية ضد الكوارث وتحويل المخاطر

يُعد البنك الدولي أكبر مقدِّم لخدمات التأمين ضد المخاطر للبلدان. فمن خلال أداء دور الوساطة بين البلدان المتعاملة معه وأسواق رأس المال وكذلك من خلال سنداته المباشرة والمعاملات في الأدوات المشتقة غير المسجَّلة في الأسواق المالية، يساعد البنك البلدان على بناء القدرة على مواجهة المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية، وحالات تفشي الأمراض الوبائية، وغيرها من المخاطر المزعزعة للاستقرار.

وتوفر تغطية تحويل المخاطر الحماية للحكومات بدون زيادة الدين العام، وتُعد مكمِّلاً مهماً لمصادر التمويل الأخرى التي من بينها صناديق الطوارئ واحتياطيات الموازنة والتسهيلات الائتمانية والمعونات الدولية. وحتى الآن، قدم البنك للبلدان المتعاملة معه 3.9 مليار دولار من التغطية ضد مخاطر الكوارث والطقس والمخاطر الصحية.

وفي السنة المالية 2018، أصدر البنك سندا للتأمين ضد الكوارث بقيمة 360 مليون دولار من أجل تغطية مخاطر الزلازل والأعاصير في المكسيك، وقدَّم إلى 25 مقاطعة في الفلبين تغطية تأمينية ضد الكوارث بقيمة 206 ملايين دولار بالعملة المحلية للتأمين ضد الخسائر الناجمة عن الأعاصير والزلازل الكبرى.

وتم دفع تعويضين في إطار هذه البرامج خلال هذه السنة المالية. فقد حصلت المكسيك على تعويض بقيمة 150 مليون دولار في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضربها في سبتمبر2017 والذي بلغت قوته 8.2 درجة. وفي ديسمبر2017، أدى وقوع إعصار فينتا إلى دفع تعويض جزئي بقيمة 83.5 مليون بيزو فلبيني (1.6 مليون دولار) إلى مقاطعة دافاو ديل سور في الفلبين. وفي يونيو 2018، أصدر البنك سندا للتأمين ضد الكوارث بقيمة 1.3 مليار دولار لحماية كل من شيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو من الخسائر المحتمل وقوعها بسبب الزلازل. ويمثل ذلك أكبر معاملة للتأمين ضد المخاطر السيادية على الإطلاق، كما يجعل البنك الدولي أكبر مقدِّم لخدمات التأمين ضد المخاطر السيادية.

المغرب: التأمين كجزء من التمويل الوطني المستدام خريطة الطريق

في مؤتمر الكوب 22 (COP 22  ) في نوفمبر 2016 ، أصدر المغرب خريطة طريق وطنية لانخراط القطاع المالي المغربي في التنمية المستدامة. وضعت خريطة الطريق بالتعاون مع البنك المركزي والهيئات التنظيمية والسلطات ، بما في ذلك منظم التأمين ACAPS ، لتحدد خريطة الطريق للرؤية الإستراتيجية للمغرب والتي تتضمن خمسة محاور:

1.    امتداد الحوكمة القائمة على اساس المخاطر لتشمل المخاطر الاجتماعية والبيئية.

2.    تطوير الأدوات والمنتجات المالية المستدامة.

3.    تعزيز الإدماج (الشمول) المالي كمحرك للتنمية المستدامة.

4.    بناء القدرات في مجال التمويل المستدام.

5.    الإفصاح (الشفافية وانضباط السوق).

تؤكد خارطة الطريق كمصدر للتمويل والمستثمرين وشركات التأمين وأصحاب المصلحة الآخرين ممن لهم دور رئيسي انه يجب ان تقوم جميع الاطراف على توفير أدوات ومنتجات التمويل المستدامة أو "الخضراء" لمشاريع التنمية المستدامة.

كما تحدد خارطة الطريق عددًا من الأهداف المقترحة لقطاع التأمين والقطاعات الأخرى، تتضمن التالي:

         التقييم المنهجي لآثار استدامة قرارات التمويل والاستثمار.

         دمج عوامل الاستدامة في نظم إدارة المخاطر وتقييمها.

         تقييم احتمالات تأثير مخاطر الكربون على محافظ الاستثمار.

         زيادة تخصيص رأس المال نحو الأصول الخضراء، مع هدف متوقع قدره 6 مليارات درهم على مدى 5 سنوات.

         تطوير حلول تأمين جديدة للمخاطر البيئية، مثل تغير المناخ.

تقوم هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ACAPS الآن بتصميم نهج استراتيجي لتنفيذ خارطة الطريق على مستوى قطاع التأمين.

قطاع التأمينات المغربي ينخرط في تشجيع الاستثمار في مجال التنمية المستدامة

وقعت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، في عام 2017، اتفاقيتين تهمان تشجيع الاستثمار في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

الاتفاقية الأولي و التي تم توقيعها على هامش أعمال الدورة الأولى من “اليوم المغربي للتأمين المستدام”، من طرف هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، و الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، "تطوير الخبرة الوطنية في مجال تقييم المخاطر البيئية والمناخية".

تهدف هذه الاتفاقية إلى إدماج المخاطر والفرص المناخية في إطار تطوير المقاولات المغربية.

الاتفاقية الثانية، مبادئ التأمين المستدام بين هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وتلزم هذه الاتفاقية شرکات التأمين وإعادة التأمين باعتماد وتنفيذ العديد من المبادئ، والخاصة  بإدخال المخاطر البیئیة، والاجتماعية والمتعلقة بمهن التأمين في اتخاذ القرار والتعاون مع الزبائن والشركاء لتعريفهم بهذه المخاطر وتحفيزهم على تطوير حلول ملموسة وتطبيق مبادئ الشفافية عن طريق الإعلان عن مدى تنفيذها بشكل منتظم.

البرازيل: استخدام سياسات الضمان الاجتماعي لحماية الموارد الطبيعية والحد من الفقر

تُطبَّق على المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الموارد الطبيعية سياسات وقائية تحافظ على العمالة من خلال تخفيض التأثيرات والمخاطر البيئية. ومن الأمثلة الجديرة بالاهتمام استخدام تغطية التأمين ضد البطالة لضمان توالد الأرصدة السمكية في البرازيل.

ويمكِّن تعويض دخل صيادي الأسماك التقليديين بسبب امتناعهم عن الصيد لاحترام حظر صيد الأسماك خلال فترة التوالد.

وتمثلت إحدى الفوائد الرئيسية التي صاحبت ذلك إضفاء الطابع المنظم واحترام الموارد الطبيعية بين العمالة التي وصلت الى 400000 صائد أسماك.

الضمان الاجتماعي وإدارة الأرصدة السمكية في البرازيل

تقدم البرازيل مثالاً على مبادرة لتوسيع نطاق الضمان الاجتماعي ليشمل العمال المستضعفين في الاقتصاد غير المنظم. ويحق لصيادي الأسماك التقليديين الحصول على تأمين ضد البطالة خلال ما يُسمّى بالفترة المغلقة، التي يُحظَر فيها نشاط صيد الأسماك للسماح بتوالد الأسماك. ويحدد المعهد المعني بالبيئة والموارد الطبيعية المتجددة طول هذه الفترة التي تختلف باختلاف المناطق.

ولكي يكون العمال مؤهلين للاستفادة من تعويض البطالة، يجب أن يقدموا إثباتاً على أنهم مسجلون كصيادي أسماك لدى المعهد الوطني للضمان الاجتماعي ويدفعون اشتراكات. ويجب أيضاً أن يثبتوا أنه ليس لديهم مصدر دخل آخر غير صيد الأسماك.

 والتعويض المدفوع يوازي الحد الأدنى لأجر شهري. وفي عام 2010 ،دفعت الحكومة الاتحادية في البرازيل إلى 437400 صائد أسماك مبلغ 934.2 مليون ريال برازيلي في التأمين ضد البطالة. وكان من المتوقع أن يبلغ حجم التعويض 1.3 مليار ريال برازيلي في عام 2011 .

وقد تعرضت بعض جوانب البرنامج للنقد. فعلى سبيل المثال، لاحظ مراقبون أن وجود تأمين قد يجذب عمالاً جدداً إلى هذا النشاط، وهو ما من شأنه زيادة صيد الأسماك بشكل مبالغ فيه على عكس أهداف البرنامج الأصلية المتمثلة في حفظ الثروة السمكية.

ويمكن أيضاً أن تكون هناك حالات تكون فيها الاستفادة من التأمين حافزاً للعمالة المستترة لدى منشآت صيد الأسماك الكبرى.

وبينما قد يكون ثمة مجال لتحسين وضع المخطط وتنفيذه، فإن التجربة البرازيلية توضح الطريقة التي يمكن للحكومات أن تتبعها في استخدام سياسات الضمان الاجتماعي لحماية الموارد الطبيعية وفي الوقت ذاته الحد من الفقر المنتشر بين الفئات المستضعفة.

في البرازيل ، يعمل مراقب التأمين SUSEP على ضمان إدخال القضايا التي تمت معالجتها في تقريرPSI في سوق التأمين لتشجيع إدارة المخاطر والابتكار – بما يخدم سوق التأمين البرازيلي ليصبح قطاع يدعم الاستدامة.

في نوفمبر 2016 ، أطلقتSUSEP  عملية مسح لكيانات السوق للحصول على البيانات والمعلومات حول ممارسات السوق بشأن قضايا الاستدامة ، وتم تجميع الردود من 75 ٪ من شركات التأمين البرازيلية والتي تبلغ 172 شركة.

إجمالاً ، وجد الاستطلاع أنه في حين أن 80٪ من شركات التأمين البرازيلية تعتبر القضايا البيئية مهمة لاستراتيجيتهم التجارية الشاملة ، إلا أن قلة قليلة منهم قاموا بتنفيذ سياسات أو آليات للنظر في آثار تغير المناخ والتخفيف من آثارها ضمن سياسة الاكتتاب أو إدارة المخاطر أو قرارات الاستثمار.

في حين أن الشركات أكثر نشاطًا من ناحية تصميم المنتجات - مع بعض الشركات الرائدة التي تقدم منتجات التأمين لدعم الأنشطة منخفضة الكربون ، أو تنفيذ سياسات الشركة أو الاكتتاب المرتبط بالجوانب البيئية  وتم إحراز تقدم أقل في دمج مخاطر ESG  في عملية الاكتتاب وضمن سياسة الاستثمار.

أشارت SUSEP إلى أنها تعتزم التعامل مع شركات التأمين ومع جمعية سوق التأمين البرازيلية CNseg)) لتشجيع اتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن هذه الأولويات .

للمضي قدمًا ، أوضحت SUSEP أنها قد تسعى إلى تطبيق المبادئ التوجيهية المتعلقة بأولويات التأمين المستدام ، والتي تهدف إلى:

         تحسين الكشف عن البيانات من خلال تحسين التقارير.

         تشجيع الشركات على تطوير منتجات لدعم الأنشطة منخفضة الكربون.

          تحفيز الاستثمارات الخضراء.

         تعزيز دمج المخاطر البيئية في الاكتتاب بالتأمين.

         رفع مستوى الوعي لدى حاملي الوثائق والوسطاء وشركاء الأعمال بشأن قضايا الاستدامة.

دور الاتحاد المصري للتأمين

تهدف خطة عمل الاتحاد المصري للتأمين في هدفها الثامن الى نشر مبادئ التأمين المستدام وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، وينقسم الهدف الي عنصرين وذلك على النحو التالي:

هذا وقد بدء الاتحاد المصري للتأمين بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية في تفعيل خطته من خلال العديد من الإجراءات التي تمت بالفعل خلال الفترة السابقة وسيتم استكمال كافة الأهداف الخاصة بنشر مبادئ التأمين المستدام سواء كان ذلك على المستوي الداخلي او الخارجي.

Sources:

  • PSI Principles for Sustainable Insurance
  • The first ESG guide for the global insurance industry developed by UN Environment’s Principles
  • SUSTAINABLE INSURANCE THE EMERGING AGENDA FOR SUPERVISORS AND REGULATORS
  • THE 4TH FACTOR : Underwriting for sustainable development in surety bonds.
  • A study on the integration of environmental, social, and governance risk factors into surety bond

 

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
gig-Egypt
MetLife_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile