أقرأ في هذا العدد :

1.     المهن الرائدة في مجال التأمين

الاكتواري – المكتتب – مدير العقود : الاكتتاب او المطالبات – وكيل التأمين – المهام التجارية التقليدية – تصنيفات اخري للمهام التقليدية -

2.     التوظيف في التأمين: أحدث اتجاهات سياسات التوظيف:

المؤهلات الأكثر طلباً.

تأنيث المهنة.

أهمية التنوع بين الجنسيين.

شيخوخة القوى العاملة .

مشكلة ولاء العاملين.

نقص المواهب.

3.     الأجور في صناعة التأمين.

4.     رأي الاتحاد المصري للتأمين.

صناعة التأمين: الأعمال الرائدة والتوظيف والرواتب

أدت الثورة التكنولوجية الحالية إلى ظهور وظائف تأمين جديدة دون تجنيب الوظائف الأساسية في الصناعه والمتعارف عليها وهى الوظائف الاكتوارية أو الاكتتابية أو الإدارية والتي تمر الان بمتغيرات كبيرة ، لذلك يجب على هذه الوظائف ان تتواكب مع هذه البيئة الأكثر تنافسية وتقلبًا.

1.    المهن الرائدة في مجال التأمين

كانت مهام الاكتواري في الماضي تقتصر على العمل في مجال تأمينات الحياة والإحصاء وحسابات الاحتمالات ، أما  اليوم فقد أصبح يتحمل مسؤوليات أوسع نطاقاً.  حيث يحتاج تحليل المخاطر حالياً لأدوات تقييم أكثر تعقيداً ويتطلب نظرة شاملة لسلسلة التأمين، بهدف احتواء المخاطر وتقليل الخسائر.

ويلعب الخبير الاكتواري اليوم دوراً فنياً بالغ الأهمية يمثل جوهر نشاط التأمين. و يختلف دوره وفقاً للقسم الذي يرفع تقاريره إليه  )سواء كان الاكتتاب في المخاطر risk underwriting أو التسويق marketing أو إدارة الأصول / الالتزامات  asset/liability management  (.

أما إذا تم تعيين الخبير الاكتواري في القسم الفني technical  والتجاري commercial ، فإنه يكلف بتقييم التعريفة والربحية ومراقبة المحفظة surveillance of portfolio ومحاولة تحسينها.

كما يُكلف الخبير الاكتواري أيضاً بالمشاركة في تصميم منتجات الحياة فضلاً عن تحديد تعريفات متعلقة بمخاطر تأمينات الممتلكات.

على مستوى إدارة الأصول / الخصوم ، يعتبر الخبير الاكتواري مسؤولاً عن حساب احتياطيات reserves  الشركة، مع مراعاة الامتثال للقواعد الاحترازية compliance with prudential rules ، و في نفس الوقت الحفاظ على ملاءة الشركة corporate solvency.

ترتبط مهمة مكتتب التأمين بمخاطر الشركة corporate risks أكثر من ارتباطها بالمخاطر الفردية standardized personal line، وهذا هو السبب الذي يجعل هذه المهمة غير معروفة للجماهير العادية خارج قطاع التأمين.

ويتطلب عمله تحليلًا مثاليًا للمخاطر الرئيسية في مجالات محددة مثل النقل والمجمعات الصناعية ومشاريع البناء الضخمة وما إلى ذلك، حيث يقبل المكتتب المخاطر أو يرفضها.

وللقيام بذلك، يتعين على مكتتب التأمين الامتثال لقواعد الإجراءات التي تفرضها شركته، وعلى أساسها يقوم بتحديد شروط التغطية.

ويعد التعاون المشترك بين المكتتب والخبير الاكتواري أمراً ضرورياً عندما يتعلق الأمر بتقييم مخاطر العملاء.

يشبه المكتتب، إلى حد ما، مسئول المبيعات. إلا انه طبعا يجب أن تكون خبرته الفنية أكثر كفاءة وخصوصا فيما يخص التعاون مع إدارة إعادة التأمين أو المشاركة في تقييم المطالبات.

 مدير العقود هو الشخص المكلف بمراقبة ومتابعة وثائق التأمين في جميع مراحلها، لذا فمن الضروري أن يتمتع بمهارات الإدارة والقدرة على التواصل مع المؤمن لهم وتعويضهم.

ومع وجود فريق مسؤول عن الإنتاج، فإن مساعد المكتتب assistant underwriter يعد الذراع الأيمن لمسئولي التسويق والمكتتبين. فهو الذي يدير الملفات، ويشارك في صياغة عقود التأمين بناءً على البنود والشروط المحددة في اللوائح الداخلية للشركة.

وفي قسم المطالبات، يدير فاحص المطالبات claims examiner إخطارات المطالبات notifications of claims ؛ تقارير الخبرة ويطبق شروط عقود التأمين. كما يجوز له أيضاً أن يهتم بالدعاوى القضائية التي قد تنشأ بين حاملي الوثائق وشركة التأمين.

في حين أن الاتصال مع الإدارات الأخرى للشركة من جهة (إدارات الاكتتاب، والشئون القانونية، والمالية) وحاملي الوثائق من جهة أخرى أمر ضروري لإنجاز واجبه. بجانب التواصل مع الكيانات الخارجية: كالمحامين والأطباء، إلخ.

 مرت هذه المهنة التقليدية بطفرات كثيرة. ولم يعد من المتوقع أن تقتصر مهمة وكيل التأمين على بيع وثائق التأمين فقط، ولكن الأهم من ذلك هو تقديم المشورة للعملاء وضمان استمرار ثقتهم وولائهم المتزايد.

وعلى الرغم من أن تسويق التأمين أصبح يتم عبر الإنترنت، إلا أن إنهاء العقد يتم في معظم الأحيان في الشركة، خاصة بالنسبة لبعض المنتجات التي تتطلب المشورة والتدريب مثل برامج الادخار والتقاعد.

مسئول المبيعات salesman هو مرآة لشركة التأمين ومن الضروري أن يتمتع بمهارات فنية ومهارات اتصال ومثابرة لبناء علاقات الثقة مع العملاء الذين يقترح عليهم الحلول المناسبة.

وهدفه هو تحقيق أهداف المبيعات التي تحددها إدارته وإدارة محفظة العملاء.

تشتمل مهام المبيعات على مجموعة واسعة من الوظائف (وكلاء عامون general agents ، ومستشار مبيعات  sales consultant ، وموظف عملاء  customer officer ، وما إلى ذلك) مما يتطلب أن تتوافر فيهم ملامح متنوعة:

·        مستشار المبيعات sales consultant : يرحب بالعملاء ويتفاوض بشأن عقود التأمين مع العملاء الذين يصلون إليه.

·        مستشار المبيعات المتنقل travelling sales consultant: إنه الشخصية الأكثر طلباً في شركات التأمين. حيث تتطلب مهمته السفر إلى مناطق جغرافية متعددة. يتمتع بخبرة واسعة ولديه عملاء متنوعين يبرم معهم العقود.

·        مستشار المبيعات المستقر sedentary sales consultant: يعمل في المكتب الخلفي ومسئوليته الاتصال هاتفياً بالعملاء المحتملين.

·        الوكيل العام general agent: جزء من مهامه التجارية أن يدير وكالة التأمين والعملاء. ويتولى مهمة كل من البائع والمستشار. تتمثل مهمته أيضًا في الاتصال بالعملاء ويسعى إلى بناء علاقة ثقة معهم، ورعاية احتياجاتهم، واقتراح ردود تتكيف مع تلك الاحتياجات في كل من تأمينات الحياة والممتلكات.

يمكن أيضًا تقسيم المهام التجارية في التأمين تبعاً لنوع النشاط إلى مجموعة تأمينات الحياة ومجموعة تأمينات الممتلكات

·         بائع تأمينات الحياة life salesman: يبيع وثائق التأمين للأفراد و قد يتخصص وفقًا لنوع العملاء الذين يتعاملون معه : الفئة الأكثر عدداً ، أصحاب الحسابات الكبيرة ...

·         مدير حساب التأمين الجماعي group insurance account manager: دوره وملامحه يشبهان تمامًا دور مستشار المبيعات المسؤول عن العملاء من القطاع الخاص.

يتعامل مدير حساب التأمين الجماعي مع محترفين مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة أو الشركات الكبرى. وهو يسعى إلى بناء علاقات مع صانعي القرار لضمان الاكتتاب لمجموعة واسعة من التغطيات بما في ذلك الصحة أو الادخار أو المعاش التقاعدي لصالح أصحاب الأجور.

·         مدير حساب مخاطر تأمينات الممتلكات للشركات account manager for corporate non life risks: فهو المسؤول عن تطوير محفظة مخاطر تأمينات الممتلكات بالنسبة للشركة.

والمخاطر الرئيسية لكونها تحت سيطرة السماسرة brokers ، فإن نشاطه يستهدف في كثير من الأحيان عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يحاول تحسين برامج التأمين الخاصة بهم وتقديم افضل تغطيه مناسبة لهم. 

المجموعات التجارية في قطاع التأمين

المكونات

نوع العمل

 

 تضم هذه المجموعة المهام التالية:

• المجموعة الاكتوارية والتصميم الفني actuarial and technical design.

• مجموعة الاكتتاب underwriting.

• مجموعة التسويق marketing.

• مجموعة التوزيع والتطوير التجاري distribution and commercial development.

• مجموعة الرقابة الفنية والوقاية technical control and prevention.

• مجموعة إدارة العقود والمزايا contract and benefit management.

• مجموعة إدارة الأصول والثروة السكنية management of assets and housing wealth.

الكفاءات الأساسية

Core competencies

المجموعة الأولى

 تتضمن هذه المجموعة الأنشطة التالية:  الدعم الإداري ، والخدمات اللوجستية ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

administrative back-up, logistics, IT and communication.

أنشطة الدعم

Support activities

المجموعة الثانية

 تتكون هذه المجموعة من فرق مكلفة بإدارة وتوجيه الشركة: الحوكمة والتدقيق والرقابة الإدارية والتوجيه الاقتصادي والمحاسبي والامتثال والجودة.

governance, audit, management control, economic, accounting and financial steering, compliance and quality.

أنشطة التوجيه

Steering activities

المجموعة الثالثة

2.    التوظيف في التأمين: احدث اتجاهات سياسات التوظيف

استطاعت شركات التأمين أن تصمد أمام الأزمات المختلفة التي هزت الاقتصاد العالمي خلال العشرين عاماً الماضية. وتمكنت من استعادة وضعها سريعاً وإعادة التفكير في نموذجها الاقتصادي، مستفيدة من الابتكار والتحول إلى الأنظمة الرقمية والاحتياجات المتزايدة لعملائها.  وأدى هذا الإصلاح الشامل لأعمال التأمين إلى البحث عن كفاءات جديدة.

تمكن التأمين من تحسين صورته في العديد من البلدان ليصبح نشاطاً واعداً، شأنه في ذلك شأن الخدمات المصرفية والمالية والقانونية والضريبية.

وظلت هذه الصناعة مزدهرة للغاية في الاقتصادات المتقدمة فيما يتعلق بملامح التوظيف، وخاصة بالنسبة لبعض المميزات التي ينبغي توافرها في الأفراد عند توظيفهم.

ترتبط المؤهلات الأكثر طلباً بالتحول الرقمي والأنشطة التجارية وإدارة العقود والأنشطة الاكتوارية.

وينضم العديد من شباب الخريجين إلى شبكات التوزيع distribution networks حيث يتدرجون عبر مستويات مختلفة من الترقية.

كما ازدهرت أيضاً الأنشطة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يستهدف النشاط الأخير     تدعيم وتقوية سمعة الشركة، وتسليط الضوء على منتجاتها وتحسين جودة تبادل المعلومات على الصعيدين الداخلي والخارجي.

اتجهت العديد من شركات التأمين إلى توظيف الإناث. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات المقبلة في كل من الأنشطة الرئيسية وأنشطة دعم المبيعات.

و يتزايد عدد النساء الذين يشغلون مناصب تنفيذية في المملكة المتحدة، ففي 1 يناير 2014 ، أصبحت إنغا بيل أول امرأة تقود لندن لويدز.

و في أوائل عام 2016، أصبحت أليس فيديان المدير التنفيذي لشركة GIC الآسيوية لإعادة التأمين (GIC Re) .

 وفي أفريقيا والشرق الأوسط، أصبحت النساء أكثر ظهوراً في قمة الشركات وفي المناصب الإدارية   العليا. فعلى سبيل المثال، في تونس: هناك سيدتان تشغلان منصب الرئيس التنفيذي و منصب المدير العام لشركتي تأمين.

وأيضا في جمهورية مصر العربية، حيث يوجد نماذج متعددة داخل شركات التأمين وبالأخص المناصب القيادية بشركة لتأمينات الحياة والأخرى شركة للتأمين الطبي.

وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: تعتبر مجموعة NSIA (كوت ديفوار) رائدة في هذا المجال حيث يشغل النساء 23% من مناصب مديري العموم في الشركات التابعة للمجموعة، كما أن المرأة تشارك أيضاً وبأعداد كبيرة في المناصب التدريبية للمجموعة.

وفي لبنان: دفعت السياسة التطوعية التي تبنتها شركة Zaris لوساطة إعادة التأمين إلى شغل النساء لمناصب عليا. فأكثر من 60 ٪ من موظفي الشركة من النساء و 50 ٪ منهم يشغلون مناصب تنفيذية.

ووفقًا لمرصد مهن التأمين، تمثل النساء 60٪ من القوى العاملة في السوق الفرنسية ، حيث تشغل 36.9٪ منهن وظائف التدريب.

إن تعزيز التنوع بين الجنسين من شأنه أن يدفع النمو الاقتصادي، ويزيد من أقساط التأمين وانتشار التأمين، مما يجعل الصناعة أكثر مرونة. كما ستستفيد شركات إعادة التأمين أيضاً من الأداء المالي الأفضل من خلال قوة عاملة أكثر تنوعاً.

أن تعزيز المساواة بين الجنسين سيساعد الدول على الاستفادة من إمكاناتها ودفع نموها الاقتصادي. فزيادة إشراك النساء في قوة العمل يضفي على الاقتصادات والشركات تنوعاً كبيراً ، مما يزيد من الإنتاج ويحقق زيادة واسعة النطاق في الرفاهية الاجتماعية والازدهار مع تعزيز قدراتها على صنع القرار.

و قد قدرت إحدى الدراسات[1] أنه إذا أصبحت مشاركة النساء مكافئة تماماً لمشاركة الرجال في قوة العمل، ومتوسط عدد ساعات العمل، فإن هذا سيؤدي إلى إضافة 28 تريليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2025، أي ما يعادل إجمالي قيمة الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة الأمريكية والصين مجتمعين.

و من منظور النمو الاقتصادي الوطني البحت ، يعتقد أن الأسواق الناشئة ستجني الكثير إذا ما حرصت على  تعزيز التنوع بين الجنسين.

و من المرجح أن تواجه النساء في بعض المناطق النامية عقبات رسمية وغير رسمية أمام دخولها للقوة العاملة ، مما يعني وجود جزء أكبر بكثير من إمكانات الإناث غير مستغل مقارنةً بالأسواق المتقدمة.

وستؤدي إزالة هذه الحواجز إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي في جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 48 ٪ و 34 ٪ و 27 ٪ على التوالي. 

وبالمثل، لا زالت عدم المساواة بين الجنسين في قوة العمل أمراً واسع الانتشار ومستمر، حتى في الأسواق المتقدمة، على سبيل المثال، يشير تقرير حديث إلى أنه في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يبلغ متوسط الفجوة في الأجور بين الجنسين 15٪.

ومن شأن القضاء على هذه الفجوة أن يساهم بمبلغ 2 تريليون دولار أمريكي أو 2.3٪ في الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كما سيؤدي رفع متوسط معدلات توظيف الإناث في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى المستوى السائد في السويد (الأعلى) إلى إضافة 6 تريليونات دولار إضافية، أو 7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

في الاقتصادات الناضجة ، يواجه سوق العمل ظاهرة شيخوخة القوى العاملة. حيث ينمو متوسط عمر الموظفين بشكل مطرد لعدة سنوات حتى الآن.  حيث يقدر ب 42.5 سنة في فرنسا و 44.5 سنة في بلجيكا.

و على الرغم من نشأة عدد كبير من الوظائف الجديدة  ، فما زال قطاع التأمين يكافح لجذب خريجي الجامعات الشباب.

و تبدو  الفئة العمرية بين  18-30 سنة بالكاد مهتمة بالانضمام إلى نشاط التأمين. ففي أوروبا، أبدى 5٪ فقط من الطلاب رغبتهم في الانضمام إلى صناعة التأمين.

ومع ذلك ، فإن هذا الاتجاه على وشك التغير ، مع التجديد الذي طرأ على بعض المهن المتعلقة نتيجة للميكنة والتقنيات الحديثة التي ظهرت على مستوي كافة الصناعات والخدمات.

يقيّم ازدهار نشاط التأمين وفقاً لمعدل دوران العاملين الذين لا يفكرون مرتين قبل الانتقال إلى قطاع آخر واغتنام فرص عمل جديدة.

وبالتالي ، تشهد أعمال التأمين دائماً تعيينات جديدة  و في نفس الوقت يتسرب منها العديد من ذوي المهارات.

يعاني سوق التأمين من ندرة المواهب. حيث يتمتع عدد قليل جداً من المرشحين الموهوبين بالمؤهلات المطلوبة. و التي من أهمها: الجمع بين الدرجات العلمية الجيدة، والقدرة على التكيف، و الكفاءة الإدارية ومهارة إدارة المشروعات.

يعد تدفق رأس المال في مجال التأمين بادرة أمل في أن يشهد النشاط قريباً زيادة في الرواتب وتضييق الفجوة في الأجور.

و توضح البيانات المعروضة في الجداول أدناه أن نمو السوق ساهم بالكاد  في الحد من مظاهر عدم المساواة بين مختلف فئات الموظفين.

فجوة الرواتب لكل فئة من العمل

وفقًا للدراسة الاستقصائية بعنوان "Géographie générale des marchés" ، لا يمكن التفاوض بشأن الأجور الفردية إلا بالنسبة للموظفين التنفيذيين ذوي المهارات العالية. ففي هذه الفئة ، يعتمد مستوى الأجور على الدرجات الوظيفية، والخبرة المهنية ، والعرض والطلب في الفئة المستهدفة ، ومسؤولية الوفاء بالالتزامات، والإبداع المطلوب لهذا المنصب ، والقيمة المضافة المتوقعة ، كما يتوقف على عمر طالب الوظيفة  في صناعة التأمين.

هناك عوامل أخرى مثل حجم  و نوع نشاط صاحب العمل , وفي بعض الحالات ، يلعب نوع طالب الوظيفة (ذكر أو أنثى )  دوراً رئيسياً في تحديد الرواتب.

في قطاع  الخدمات ، الذي لا يتطلب عملاً يدوياً ، تلعب الأقدمية في المنصب دوراً أكثر أهمية من العمر. ففي مجال التأمين على وجه الخصوص ، تتحسن كفاءة العاملين على مدى حياتهم المهنية ، مما يؤدي إلى مكافآت أعلى وأعلى.  وفي الواقع ، فإن خبرة الموظف تعتبر أساس التقييم لا عمره.

نطاق الراتب السنوي لكل وظيفة تبعاً للأقدمية

(1)    موظف ذو خبرة أقل من 5 سنوات

بناءً على الجدول الوارد أعلاه ، يلاحظ أن أفضل وظائف التأمين أجراً ,  هي الوظائف الاكتوارية و المالية و تلك الخاصة بتكنولوجيا المعلومات و مسئولي المبيعات .

و تعتبر الأقدمية  معيار حاسم عند تقييم أجور الموظفين,  وخاصة بالنسبة لبعض الوظائف مثل الاكتواريين ومسئولي المبيعات . ففي الولايات المتحدة ، توجد  فجوات  هائلة بين رواتب الموظفين المبتدئين والموظفين المؤكدين .  فقد ترتفع الرواتب ثلاثة أضعاف أو أكثر عند الانتقال من فئة الموظفين المبتدئين إلى فئة المؤكدين.

التوظيف في قطاع التأمين: ثغرات الرواتب في المنطقة

تختلف الرواتب التي يحصل عليها حاملو نفس المؤهلات بشكل كبير من بلد إلى آخر. ويرجع ذلك إلى الفجوات في مستوى المعيشة، وحجم السوق، و مدى وفرة أو نقص العمالة، واحتياجات القطاع.

ففي دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر التي تعاني من نقص العمالة الماهرة، وتحتاج لتلك العمالة بشدة، نجد أن الرواتب والمزايا الاجتماعية الممنوحة للمديرين التنفيذيين المهرة جذابة بشكل عام.

التوظيف في قطاع التأمين : متوسط الأجر السنوي لكل دولة (بالدولار الأمريكي)

 (1)Average annual salary including all categories of insurance jobs 
(2) Source: World Bank 
(3) Source: Atlas Magazine 
(4) National Insurance Commission of Ghana (2013 figures)

من الجدول السابق نلاحظ ما يلي :

-          في الاقتصادات الناضجة، مثل المملكة المتحدة أو سويسرا أو اليابان، يتجاوز متوسط الراتب السنوي 100,000 دولار أمريكي.

-          أيضا في دول الخليج، لا يزال متوسط الراتب السنوي مرتفعًا. ففي الكويت، بلغ 95,000 دولار أمريكي.

-          تعتبر الرواتب السنوية في إفريقيا وجنوب شرق آسيا هي الأدنى حيث تبلغ 8,500 دولار أمريكي و8,000 دولار في إندونيسيا وفيتنام و17,500 دولار أمريكي في مصر.

-          لوحظ أيضاً أن الرواتب في أعمال التأمين أعلى عموماً من متوسط الرواتب المحلية في جميع الأنشطة والقطاعات الأخرى. 

اتجاه ارتفاع الرواتب

أسفرت الدراسة التي أجراها روبرت والترز حول تطور الرواتب في قطاعي التأمين والمصارف في جميع أنحاء العالم عن ملاحظتين:

1)    زيادة عدد الوظائف المدرجة على مواقع التوظيف المتخصصة بنسبة 15٪ بين عامي 2015 و2016.

2)    ضآلة معدل ارتفاع الرواتب في قطاع التأمين خلال نفس الفترة.

على المستوي الداخلي: في الفترة الأخيرة عمل مجلس إدارة الاتحاد على اجراء إعادة هيكلة داخلية وتعيين موظفين جدد من أصحاب الكفاءات المميزة بالقطاع بالإضافة الى تعيين مجموعة من الكوادر الشابة حديثة التخرج من أوائل الجامعات لدعم بيئة العمل الداخلية بالاتحاد بدماء جديدة من اجل التطوير الذي ينعكس تدريجيا وبشكل إيجابي على الخدمات التي يقدمها الاتحاد للصناعة.

على الجانب الاخر يهتم الاتحاد المصري للتأمين بتطوير مهارات العاملين به من خلال تنمية المهارات الفنية والإدارية للعاملين من خلال ورش العمل والتدريب والسفر لتمثيل الاتحاد بالمؤتمرات والمحافل الدولية.

أيضا يحرص الاتحاد المصري للتأمين على تحقيق التنوع بين الجنسيين بشكل كبير والترقية وفقا لمعيار الكفاءة والخبرة وليس النوع.

على المستوي الخارجي: يقدم الاتحاد المصري للتأمين لصناعة التأمين والعاملين بها العديد من ورش العمل المميزة والمؤتمرات الهامة والمنشورات المتنوعة والنشرات الأسبوعية. هذا بالإضافة الى الاهتمام بكل الموضوعات الجديدة على الساحة ومحاولة تغطيتها بشكل جيد وواضح وتقديمها للسوق.

هذا بالإضافة الى توقيع العديد من البروتكولات ومذكرات التفاهم بين الاتحاد المصري للتأمين والاتحادات العربية والعالمية وذلك لعقد لقاءات مشتركه في شكل لجان وورش عمل لمناقشة اهم الموضوعات الحديثة والهامة لصناعة التأمين المصرية.

1.   Economic Insights, Swiss Re Institute, Gender diversity increases economic and insurance sector growth. Issue 9/2019.

2.   Insights into the Insurance Talent Marketplace: Trends for 2019, The Jacobson Talent Journal, Posted by Nikki St. Martin on Dec 21, 2018

3.   https://www.atlas-mag.net/en/article/employment-in-insurance-the-flagship-business-recruitment-and-salaries


[1] Gender diversity increases economic and insurance sector growth – Swiss Re

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
gig-Egypt
MetLife_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile