ادى النقص في كميات الوقود المستخرجة وارتفاع اسعاره بشدة خلال الأعوام السابقة ومن ناحية أخرى ارتفاع أثر ظاهرة الاحتباس الحراري الى توجه شركات السيارات والعلماء والباحثين للبحث عن الطاقة البديلة التي ستقود عالم السيارات خلال العصر المقبل والتي يجب ان توفر للسيارات ما تحتاجه من قوة وسلاسة في التشغيل مع الاخذ في الاعتبار علاقتها بالبيئة ومن هنا ظهرت فكرة السيارات الكهربائية ثم السيارات الهجينة كبديل أقوى من السيارات الكهربائية.

 

السيارات الكهربائية

تعتمد السيارات الكهربائية على المحرك الكهربائي بدلاً من محرك البنزين او الديزل، وتعمل من خلال تشغيلها عن طريق الكهرباء المخزنة في عدد كبير من بطاريات الليثيوم وهي بطاريات تشهد ارتفاعات كبيرة في اسعارها منذ فترة وهو الامر الذي يسهم في رفع سعر السيارة كثيراً مقارنة بالسيارات التقليدية وهي العائق الاكبر في سرعة انتشارها.

فكرة العمل:

المكونات الرئيسية الثلاثة للسيارات الكهربائية والتي تجعلها مختلفة عن السيارات العادية

1.     المحرك الكهربائي

2.     وحدة التحكم

3.     البطارية

يأخذ جهاز التحكم الطاقة من البطارية ويمررها إلى المحرك الكهربائي، وقبل تمرير التيار إلى المحرك تقوم وحدة التحكم بتحويل 300 فولت من التيار DC إلى حد أقصى 240 فولت من التيار AC.

تتدفق الكهرباء الى المحرك الذي يحتوي على نوعين من المغناطيس: النوع الاول ثابت والثاني دوار يدور ليقوم بدوره الى ادارة العجلات يقوم المحرك الكهربائي بعد ذلك بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، وتقوم الطاقة الميكانيكية بتحريك السيارة للأمام، وتعمل أجهزة التحكم كوسيط بين البطارية والمحرك، حيث تنقل الطاقة من البطارية وتضخها إلى المحرك ليعمل.

وتقع أجهزة قياس فرق الجهد المتغير بين المحرك وجهاز التحكم وهي المسؤولة عن تقديم الطاقة المناسبة للمحرك. لا يخرج المحرك في البداية أي فولت ولكن عند الضغط عليه بشكل كامل فإنه يعطي الحد الأقصى للإخراج.

لذلك، ففي السيارة الكهربائية يتم استخدام 95% من الطاقة اما في السيارات العادية فيستخدم 30 % فقط من الطاقة.

اجزاء المحرك الكهربائي اقل من المحرك العادي لذلك فهو نادرا ما يحتاج الى الصيانة.

عند تحرك السيارة الكهربائية، يُمكن استخدام الزخم الأمامي المولّد بالمحرك الكهربائي لشحن البطاريات عند استخدام المكابح، وهذه ظاهرة يُشار إليها باسم الكبح المتجدد ويُمكن أن تستعيد حتى 15% من الطاقة المُستخدمة للتسارع.

ولا يتمكن سائق السيارة الكهربائية قطع مسافات طويلة ولابد من الالتزام بالمسافة التي تقررها الشركة المنتجة والتي عادة لا تتعدى كثيرا نصف هذه المسافة المتوقعة قبل اعادة شحنها.

وبمقارنة عدد المحطات الكهربائية نجدها قليلة بالنسبة للمحطات التقليدية والمنتشرة في كل مكان. ويمكن شحن السيارة من مصدر كهربائي ملحق بالمنزل او المصنع او الشركة ولكن عملية الشحن تستغرق عدة ساعات على عكس محطات الشحن السريعة والتي تشحن ما يقرب من 80% من كامل الطاقة في نصف ساعة.

مزايا وعيوب

·  صديقة للبيئة: السيارات الكهربائية لا تضخ أي انبعاثات كربونية من أي نوع، ما يعني انخفاض التلوث في المدن المزدحمة وانخفاض مستويات الاحتباس الحراري لكوكب الأرض بالإجمال، كما تتميز السيارات الكهربائية بصمتها، ما يعني عدم وجود تلوث سمعي كذلك.

·   توفير مصاريف الوقود: بطبيعة الحال، أهم ميزة لاستخدام السيارات الكهربائية هي رخص الشحن الكهربائي لها مقارنة بالبنزين والديزل، ما يعني توفيرك لنفقات كبيرة خاصة إذا كنت تستخدم سيارتك بكثافة كل يوم.

·  A close up of a carDescription automatically generatedأيسر في الصيانة: تعتمد السيارات الكهربائية على البطاريات، حيث لا تحتاج إلى محركات ميكانيكية للعمل، بجانب جميع المكونات التي تأتي عادة مع محركات الاحتراق الداخلي، ما يعني إزاحة جميع تكاليف الصيانة المشمولة عادة في السيارات التقليدية، مثل تغيير الصمامات والزيوت وصيانة المضخات وغيرها، حيث ستتركز جميع جهود الصيانة على البطارية فحسب.

 

·  بنية تحتية محدودة لمحطات الشحن: لعلّ أكبر عامل سلبي في السيارات الكهربائية هي عدم توفر محطات الشحن بشكل كافي، خاصة في المناطق الريفية وخارج المدن الرئيسية. ما يعني كون الرحلات الطويلة تحديا كبيرا، كما أنها تمنع أي شخص داخل منطقة لا تحتوي على محطات شحن قريبة من شراء السيارة من الأساس في حالة عدم قدرتهم على شحن السيارة في المنزل.

·  مجال سير غير مضمون: كل سيارة كهربائية لديها مجال سير كهربائي صافي تحدده الشركة أثناء طرحها، ولكن من الصعب عادة تحقيق هذه الأرقام في الحياة الواقعية، لعوامل مختلفة للطقس وخلافه، والتي تلعب دورا كبيرا في تحديد مجال السير، حيث يؤدي الطقس البارد إلى خفض المجال الرسمي بما يقارب الـ 40% في بعض الأحيان.

·  غلاء الثمن: السيارات الكهربائية تظل أغلى بشكل ملحوظ من السيارات التقليدية، ما يجعلها خارج النطاق السعري المقبول للكثير من المستهلكين، وإن كان الرد التقليدي على ذلك أن السيارة تعوض الفارق السعري المرتفع في توفير مصاريف الوقود على مدار عمرها.

·  احتياج البطارية لإعادة الشحن مما يستغرق الكثير من الوقت قد يصل الى 8 ساعات في حالة استخدام مخرج كهرباء اعتيادي بالمنزل.

·  تكاليف الصيانة الباهظة مع عدم نوفر الكثير من مراكز الصيانة.

·  البطارية قد تمثل حوالي 50% من قيمة السيارة.

 

السيارات الهجينة

السيارات الهجينة (Hybrid Cars) هي تكنولوجيا حديثة نسبياً تقوم على استخدام محركين داخل السيارة بدلاً من محرك واحد، فالسيارة تستخدم محرك ديزل أو بنزين كمحرك رئيسي مسؤول عن التسارع والسير بسرعات عالية وغيرها، مع محرك كهربائي صغير يعمل على البطاريات لأداء مهام ثانوية ضمن السيارة.

اول ظهور فعلي للسيارات الهجينة كان عام 1898 من قبل شركة Porsche الألمانية التي صنعت سيارة تعتمد على محرك احتراق داخلي يقوم بإدارة مولد يشغل محركاً كهربائياً يدير العجلات ويحرك السيارة بالنتيجة. هذا التصميم لم يكن عملياً أبداً حيث أنه أضاف خطوات إضافية دون فائدة حيث من الأسهل الاعتماد على محرك الاحتراق الداخلي لتدوير العجلات أصلاً.

عبر السنوات ظهرت العديد من أفكار بناء سيارات هجينة، لكن أياً منها لم يبصر النور ويباع على نطاق واسع حتى قامت شركة Toyota اليابانية (ثاني أكبر مصنع للسيارات في العالم) بتقديم سيارتها الشهيرة Prius عام 1997 في اليابان كأول سيارة هجينة يباع منها أكثر من 10,000 سيارة. لاحقاً تبعت شركة Audi خطوات Toyota ومن ثم قامت العديد من الشركات مثل Honda وVolkswagen بتقديم سيارات هجينة حققت نجاحاً محدوداً لكن جيداً عموماً في الأسواق الغربية.

 

ميكانيكية عمل السيارات الهجينة (Hybrid Cars):

عند بداية تشغيل السيارة تعتمد على المحرك الكهربائي، وعندما يقل الشحن، أو تزيد السرعة المحددة لمحرك الكهرباء، تنتقل السيارة إلى محرك الاحتراق الداخلي المعتمد على الوقود بشكل تلقائي.

وأيضاً في حالات التسارع أو بداية سير السيارة أو حتى صعود المنحدرات الصعبة، تعمل السيارة بطاقتها القصوى مشغلة كلاً من المحرك الكهربائي ومحرك الاحتراق الداخلي معاً لكن لفترات قصيرة حيث يتم إيقاف المحرك الكهربائي بعدها.

وعندما تعتمد السيارة في حركتها على محرك الوقود، يتم تحويل جزء من الطاقة الحركية إلى بطارية المحرك الكهربائي، ليعيد شحنها من جديد فمعظم السيارات الهجينة غير قابلة للشحن التقليدي كما السيارات الكهربائية.

A car parked on the side of a buildingDescription automatically generatedوبهذه الطريقة يتم التحول بين المحركين "الكهربائي والبنزين" بشكل تلقائي وانسيابي بشكل مستمر أثناء السير.

أنواع السيارات الهجينة (Hybrid Cars):

1-الهجينة Series:

أول أنواع السيارات الهجينة حيث يتم تشغيل السيارة بواسطة الكهرباء وحدها، وهنا يقوم محرك الاحتراق الداخلي بتوسيع نطاق سير المركبة عبر إضافة الشحن للبطارية أثناء القيادة. هذا النوع يعتبر نظيفا جدا لأن جميع النوايا والأغراض تشير إلى سيارة كهربائية نقية. وفي تلك المناسبات القليلة التي يتم فيها تشغيل محرك الاحتراق الداخلي لتوليد تيار كهربائي إضافي، فإنه يعمل بدقة تامة على المدى الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود للاستفادة من معظم الطاقة من كل لتر متوفر.

2-الهجينة Parallel

يتصل كلا المحركين بنفس محور العجلات فيمكن محرك الاحتراق الداخلي _فقط_ نقل القوة الى العجلات الامامية أو للمحرك الكهربائي_ فقط _نقل الحركة الى نفس محور العجلات وفى حالة القيادة الرياضية ينقل كلاهما القوة في نفس الوقت لتوفير أكبر قوة وعزم دوران ممكن الى السيارة

3-هجين Mild

أحد أنواع السيارات الهجينة الذي يشبه أساسا الهجين Parallel، في حين أن المحرك الكهربائي يوفر قليلا من المساعدة لمحرك الاحتراق الداخلي من خلال التشغيل في وقت واحد معه عندما تحتاج السيارة إلى المزيد من الطاقة.

يتكون هذا النظام عادة من بطاريات صغيرة لذلك هجين Mild لن يعمل على طاقة البطاريات وحدها. ومع ذلك، يمكنك الحصول على الاستفادة من زيادة كفاءة استهلاك الوقود، حيث أن الطاقة التي تهدر عادة بسبب الكبح يمكن تحويلها مجددا إلى كهرباء، وتخزينها في البطارية، وإعادة تدويرها مرة أخرى في نظام الدفع عند الطلب.

4-Plug-in Hybrid او PHEVs  

هي سيارات هجينة تحصل على محرك تقليدي يعمل بالوقود ومحرك كهربائي وبطارية أكبر من السيارات الهجينة القياسية والمختلف بها هو إمكانية شحن السيارة عن طريق توصيلها بقابس خارجي للكهرباء ومن الممكن قيادتها مسافة أكبر باستخدام المحرك الكهربائي.

مزايا وعيوب

·  توفير ممتاز جداً للوقود يصل لنسبة 50% من السيارات العادية.

·  تعد مركبات الهايبرد مركبات صديقة للبيئة، إذ تحافظ عليها من التلوث.

·  تشتمل مركبات الهايبرد المتقدّمة على بطّاريات ذات حجم كبير مزوّدة بمدخل خارجيّ للشحن لإعادة شحنها عند فراغها

·  التقليل من الضوضاء والضجيج مقارنة بمحركات السيارات العادية.

·  لا حاجة لعمل محرك البنزين عند الوقوف على الإشارات الضوئية أو عند السير بسرعات قليلة.

·  التخفيف الكبير من أعطال المحرك.

·  التكلفة العالية وارتفاع أسعار وندرة قطع الغيار وعدم توافر عدد كبير من مراكز الصيانة

·  عدم توفر محطات الشحن بشكل كافي

وسائل الأمان في السيارات الكهربائية

ماركوس إيجلهاف، الباحث المتخصص في الحوادث بمنظمة الفحص الفني ديكرا: "تعتبر السيارات الكهربائية آمنة مثل الموديلات، التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي".

وتبعا لما أظهرته نتائج اختبارات التصادم بهذه السيارات فقد تمت السيطرة على الجوانب التقنية الخاصة بالبطارية والتوصيلات الكهربائية؛ حيث يتم قطع الإمداد بالتيار الكهربائي في حال وقوع حادث في فترة قصيرة جدا.

وأضاف إيجلهاف بأن الجهد الكهربائي ينخفض في أنظمة السيارة في غضون ثوان معدودة إلى نطاق غير حرج أقل من 60 فولت.

وحتى في حال نشوب حريق، فإن المحركات الكهربائية لا تشكل خطورة أكبر من السيارات المجهزة بمحركات الاحتراق الداخلي، وهذا ما أظهرته نتائج اختبارات الحريق والإطفاء، التي تم تنفيذها بواسطة منظمة الفحص الفني ديكرا بالتعاون مع الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية.

وتعد الغازات الناتجة عن حريق السيارة ضارة بالصحة بغض النظر عن نوعية المحركات المركبة بها، وقد تؤدي التصادمات العنيفة بالسيارات الكهربائية إلى نشوب حريق بالسيارة، إلا أن خطر انتشار الحريق بسرعة يكون أقل مع السيارات الكهربائية؛ نظرا لعدم وجود بنزين أو ديزل، وذلك بخلاف السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي؛ حيث تتدفق هذه السوائل المحترقة بعيدا عن السيارة وتتسبب في نشوب الحريق في الأشياء المجاورة للسيارة.

عادةً ما تكون الكابلات عالية الجهد في السيارات الكهربائية والهجينة ذات لون موحد (برتقالية اللون) في جميع انحاء العالم لتحذيرك من خطرها المحتمل لذا تجنب ملامسة هذه الكابلات ما لم تكن البطارية ذات الجهد العالي مفصولة اولاً.

تحتوي جميع البطاريات الهجينة على مفتاح أمان أو آلية فصل لفصل البطارية عن النظام الكهربائي للسيارة.

السيارات الكهربائية والهجينة في مصر

بدأت مصر في وضع استراتيجية وآلية لنشر استخدام السيارات، التي يعمل محركها بالكهرباء، والمعروفة باسم «السيارات الكهربائية»، رغبة منها في توفير الوقود الحفري، المُستخدم في تشغيل السيارات التي تعمل بالبنزين والسولار، تماشيًا مع رغبة القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.

وسط اقتراحات من خبراء البيئة، بسرعة استيراد السيارات الكهربائية وطرحها بالسوق المصرية، لمواجهة أخطار التلوث البيئي مع اتجاه بتصنيعها محليا، حيث إنها تُوفر نحو 80% من تكلفة الصيانة والتشغيل شهريًا، ولا تشملها الأعطال قبل 90 ألف كيلو (وذلك في ظروف القيادة القياسية)، ويصل سعرها لنحو 600 ألف جنيه، في ظل وجود 3 ملايين سيارة حول العالم، فيما ترحب شعبة السيارات بالغرفة التجارية، للفكرة، باعتبارها ستعمل على خفض أسعار السيارات العادية، فيما ترحب أيضًا وزارة البيئة، باستخدام «السيارة الكهربائية»، باعتبارها بديلًا صديقًا للبيئة وصحة الإنسان، عن التلوث والعوادم، الناتجة عن أتوبيسات هيئة النقل العام، التي تُنتج 4 أطنان من المُلوثات سنويًا، وتتسبب في وفاة عدد كبير من الأشخاص كل عام.

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية، ارتفاعًا خلال العام الجاري بنسب تقترب من النصف، مقارنة بعامي ٢٠١٧، و٢٠١٦، حيث ارتفع عدد السيارات الكهربائية ليتخطى حاجز الـ٣ ملايين سيارة حول العالم؛ كما تُخطط الكثير من الدول لأن يصل حجم مبيعات السيارات الكهربائية، إلى أكثر من ٥٦٠ مليون سيارة بحلول عام ٢٠٤٠

التسهيلات الحكومية:

بدأت بالفعل مصلحة الجمارك، في سبتمبر الماضي تطبيق التعريفة الجمركية، التي أقرها رئيس الجمهورية، والتي شملت تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات الهجينة إلى ٣٠٪ بدلا من ٤٠٪، مع إعفاء السيارات التي تستخدم محركًا كهربائيًا فقط من الجمارك بالكامل.

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق، قرارًا بالسماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التي تعمل بمحرك كهربائي "السيارات الكهربائية"، عدا الموتوسيكلات، شرط ألا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.

وأوضح الوزير، أن القواعد المنظمة لاستيراد سيارات الركوب بصفة عامة -والمدرجة في لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير – تقضي بأن يتم شحن أو فتح اعتماد استيراد سيارات الركوب خلال سنة الموديل، وألا يكون سبق استخدامها، الأمر الذي يعني عدم السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة أو في غير سنة الموديل.

وأشار قابيل إلى أن استثناء استيراد السيارات الكهربائية من القواعد السابقة يأتي تشجيعًا للسوق المحلي، للتوجه نحو استخدام تلك السيارات الصديقة للبيئة، خاصة وأنها لا تستخدم أي مصدر من مصادر الوقود التقليدية (السولار، البنزين)، وتتميز بتكلفة أقل من السيارات التقليدية فيما يتعلق بالوقود وخدمات الصيانة، وهو ما يسهم في الحد من تلوث البيئة، إلى جانب تمتعها بإعفاء من الرسوم الجمركية.

سَهلّت الحكومة لعدد من الشركات الخاصة، إنشاء عدد من مصانع إنتاج شواحن السيارات الكهربائية سواء بعقد اتفاقيات أو منحها امتيازات أخرى.

محطات الشحن:

شهدت مصر في فبراير الماضي الإعلان عن أول 12 محطة شحن للسيارات الكهربائية، بالتعاون مع محطات وطنية للوقود ضمن مرحلة كبرى تشمل نشر 65 نقطة شحن على مستوى 7 محافظات، بهدف تشجيع العملاء على اقتناء السيارات الكهربائية.

حيث أفاد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة السابق، إن هذه الشبكة تعد تدشين لأول بنية تحتية لخدمة السيارات الكهربائية في أرجاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن الشركة قامت على مدار عامين بإجراء أبحاث ودراسات للطرق المصرية وصلاحيتها لاستخدام السيارات الكهربائية بهدف ضمان تقديم أفضل خدمة للمستهلك المصري.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن العالم كله يتجه حاليا لتشغيل هذا النوع من السيارات كأحد الحلول للحد من التلوث، حيث أعلنت بعض الدول ومنها إنجلترا عن أنه بحلول عام 2040 لن يسمح بتسيير سيارات سوى السيارات الكهربائية فقط، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية التوجه نحو هذه النوعية من السيارات، مشيرًا إلى أن الحكومة بدورها سوف تجهز كافة المدن الجديدة بالبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

أفاد محمد مصطفى بدوي، الرئيس التنفيذي لشركة ريفولتا، إن افتتاح أول شبكة للمحطات الكهربائية بعدد 12 محطة يأتي تكليلًا لجهود استمرت منذ عام 2015، مشيرًا إلى أن شركته تستعد لإطلاق باقي محطات المرحلة الأولى خلال العام الجاري ليصل إجمالي المحطات إلى 65 محطة، وأضاف ايضاً أن المحطات سوف تنتشر في سبع محافظات، من خلال شواحن متعددة قادرة على شحن السيارة في مدد تتراوح ما بين نصف ساعة للشواحن السريعة وثلاث ساعات للشواحن العادية.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة ريفولتا، إلى أن جميع نقاط الشحن سوف يتم ربطها بنظام يساعد على معرفة صاحب السيارة للنقاط الأقرب له وأي منها مشغول، كما يتم إرسال رسالة عبر الموبايل لقائد المركبة عندما تنتهي عملية الشحن.

A picture containing building, roadDescription automatically generated

التأمين على السيارات الكهربائية والهجينة

تقع على كاهل صناع التأمين مسؤولية كبيرة في تغيير توجهاتهم وبرامجهم في صناعة التأمين على المركبات بما يتطابق مع السيارات الكهربائية الحديثة.

من المعلوم انه يتم التأمين على السيارات بنوعين تأمين مختلفين

1.     تأمين إجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات:

التأمين الإجباري هو تطبيقا للقانون 72 لسنة 2007 عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع وينص في المادة الأولى على أنه يجب التأمين عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع المرخص في تسييرها طبقا لأحكام قانون المرور، ويشمل التأمين حالات الوفاة والإصابة البدنية وكذا الأضرار المادية التي تلحق بممتلكات الغير عدا تلفيات المركبات، وذلك وفقا لأحكام وثيقة التأمين الصادرة تنفيذا لهذا القانون داخل جمهورية مصر العربية، ويتم احتساب قسط التامين من خلال تعريفة تختلف حسب السعة اللترية لمحرك السيارة.

السيارات الكهربائية لا تشتمل على محرك بنزين ولذا يجب تحديد تعريفة اخرى معادلة حتى يتم التأمين على السيارات الكهربائية بشكل صحيح.

2.     التأمين التكميلي أو الشامل على السيارة:

التأمين التكميلي يغطى أي تلفيات كلية أو جزئية تحدث للسيارة ناتج عن حادث أو سرقة كلية أو جزئية او حريق كلى أو جزئي.

يتم تحديد سعر التامين عن طريق عملية الاكتتاب مع الاخذ في الاعتبار عدة عوامل فنية وعوامل اخرى في التسعير.

تجارب التأمين على السيارات الكهربائية والهجينة في بعض الدول:

·        الأمارات:

وقعت وزارة الطاقة مذكرة تفاهم مع شركة العين الأهلية للتأمين، يتم بمقتضاها توفير التأمين الشامل على السيارات الكهربائية وبواقع 5% من قيمة السيارة كحد أقصى.

نيوزيلاند:

في وثيقة التامين الشامل على السيارات الكهربائية يتم التعويض عن البطاريات في حالة تلفها كجزء من حادث مفاجئ أو عرضي أو حريق أو سرقة كذلك كابل الشاحن الأصلي.A screenshot of a cell phoneDescription automatically generated

·        الولايات المتحدة الامريكية:

معدل القسط التأميني السنوي لبعض السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة لبعض شركات التأمين في 2017

Car Price

 

Insurance Co.

CHEVROLET VOLT

$33,220

FORD C-MAX

$24,170

NISSAN LEAF

$29,010

TOYOTA PRIUS

$23,475

TOYOTA PRIUS-C

$20,150

TOYOTA PRIUS-V

$26,675

Allstate

$1,716

$1,686

$1,753

$1,712

$1,727

$1,265

GEICO

$1,650

$1,613

$1,670

$1,632

$1,749

$1,307

Farmers

$1,534

$1,485

$1,526

$1,493

$1,498

$1,248

Liberty Mutual

$1,656

$1,637

$1,694

$1,639

$1,767

$1,335

Nationwide

$1,531

$1,489

$1,572

$1,516

$1,542

$1,287

Progressive

$1,671

$1,650

$1,698

$1,656

$1,682

$1,339

State Farm

$1,752

$1,728

$1,767

$1,739

$1,823

$1,430

USAA

$1,730

$1,704

$1,733

$1,724

$1,754

$1,347

رأي الاتحاد

قام الاتحاد المصري بالاشتراك مع أحد الوكلاء المتميزين بالسوق المصري بعقد برنامج تدريبي على مدار يومين (13 و14 فبراير 2019) لتعريف السادة مكتتبي التأمين على السيارات بالسوق المصري وكذا الخبراء المعاينين سواء للإصدار أو تقدير التعويضات بطبيعة مكونات السيارات الكهربائية والهجين وكيفية عملها.

كما تم تكليف اللجنة العامة لتأمينات السيارات التابعة للاتحاد بضم هذا الموضوع للأجندة الخاصة بعمل اللجنة لهذا العام، بحيث يكون السوق المصري مستعداً للتفاعل مع الواقع الفعلي بالسوق المصري حال انتشار هذه النوعية من السيارات وطلب التأمين عليها.

 

تـنويه عام

رأي الاتحاد الوارد في هذه النشرة هو مجرد رأي فني غير ملزم لأي جهة أو أي شخص، والغرض منه هو ترسيخ مفاهيم العمل التأميني الصحيح ونشر الوعي والثقافة التأمينية، ولا يجوز نشره أو توزيعه دون موافقة كتابية من الاتحاد المصري للتأمين، ولا تعد أياً من البيانات والتحليلات أو المعلومات الواردة بهذه النشرة توصية ملزمة، وقد استند الاتحاد في هذا الرأي إلي معلومات وبيانات تم الحصول عليها من مصادر نعتقد بصحتها وامانتها، وفي اعتقادنا أن هذه المعلومات والبيانات تعتبر صحيحة وعادلة وقت اعدادها، ونؤكد على أن هذه البيانات والمعلومات لا يعتد بها كأساس لأي قرار يمكن اتخاذه، والاتحاد غير مسئول عن أي تبعات قانونية أو استثمارية تنتج عن استخدام المعلومات الواردة في هذه النشرة

     
       

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
AMIG_Ins_Co
MetLife Alico_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile