يلعب التأمين دوراً رئيسياً في تحفيز وتمكين العديد من الصناعات ومنها صناعة التشييد والبناء.

لم تكن العديد من مشاريع البناء والبنية التحتية الكبيرة أن تتحقق بدون التغطية التأمينية المناسبة لها، بالاضافة الي أحتياج الكثير من اصحاب المشاريع والمشغلون لحماية أنفسهم من أنواع الخسائر المختلفة التي يمكن أن تنشأ بسبب ظروف خارجة عن سيطرتهم ، مثل أعطال الميكانيكيا أو انفجار المراجل.

في هذا العدد نتناول نظرة عامة على صناعة التأمين الهندسي حول العالم وفقا لما جاء بتقرير :

sigma 2/2018: Constructing the future: recent developments in engineering insurance

بالاضافة الي نتائج اعمال سوق التأمين الهندسي بجمهورية مصر العربية في شكل أرقام واحصائيات وفقا للبيانات الواردة في التقارير الاحصائية للهيئة العامة للرقابة المالية.

واخيرا نتحدث عن العوامل التى  تؤخذ فى الاعتبار عند تغطية عطل الالات / الماكينات.

التأمين الهندسي له مستقبل واعد – نظرة عالمية

وفقاً لمعهد سويس ري Swiss Re Institute ، بلغت أقساط التأمين الهندسي العالمية في عام 2017 حوالي 21 مليار دولار أمريكي. يمثل هذا حوالي 3٪ من إجمالي أقساط التأمين التجاري (حوالي 730 مليار دولار أمريكي في عام 2017).

حوالي نصف اقساط سوق التأمين الهندسي هي لتأمين المشاريع ، للحماية من المخاطر التي قد تحدث أثناء الإنشاء أو تركيب بالمصنع والمباني والبنية التحتية.

بين عامي 2018 و 2027 ، يمكن أن ترتفع أقساط التأمين الهندسي إلى حوالي 34.5 مليار دولار.

على الرغم من ذلك، فقد واجه هذا النوع من التأمين العديد من التحديات وذلك بعد الارتفاع السريع خلال الالفية الثانية (2000s) لنشاط البناء في عدد من البلدان النامية، حيث عانت أقساط التأمين الهندسي العالمية من الركود في السنوات الأخيرة.

الإنفاق على الإنشاءات كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي في العديد من الأسواق المتقدمة، لا يزال في مستوى اقل من الذي كان عليه قبل الأزمة المالية عام 2008، في حين أن بعض الأسواق الرئيسية الناشئة بدأت تخرج ببطء من فترات ركودها الأخيرة.

إجمالي الفجوة في الإنفاق على البنية التحتية لكل دولة في الفترة 2016-2040 ،بالتريليون دولار أمريكي

ومن جهة اخري اكثر اشراقاً، فإن التسارع الدوري المتوقع في النشاط الاقتصادي في الأسواق المتقدمة والنامية على المدى القريب من شأنه أن يحفز نشاط البناء والطلب على التأمين. كما أن التعديلات الهيكلية مثل التحضر والتعمير، استبدال البنية التحتية القديمة، وتطوير مصادر الطاقة المتجددة ينبغي أن يزيد الإنفاق على البناء.

حصة أقساط التأمين الهندسي العالمية حسب المنطقة (بالمليار دولار أمريكي) ونوع الوثائق الرئيسي(%)

 

النمو العالمي في قسط التأمين الهندسي (الاسمية والحقيقية) حسب السوق والخط الرئيسي  (%)

ظهور أسواق تأمينية جديدة في جميع أنحاء العالم

في حين أن لندن لا تزال مركزاً وسوقاً هاماً للتأمين الهندسي والتأمينات المتعلقة بالتشييد (خاصة بالنسبة للمشروعات عالية القيمة التي تتطلب اكتتاباً متخصصاً) يتم اكتتاب مخاطر هندسية بشكل متزايد من قبل مراكز/ أسواق جديدة وهي سنغافورة ودبي وميامي.

ينشط الوسطاء المحليون بشكل خاص في تنظيم التأمين لمشاريع البناء المحلية، بينما يلعب الوسطاء الدوليون دوراً رئيسياً في المشاريع المعقدة التي تتطلب خبرة متخصصة و/أو تلك التي بها تمويل أجنبي.

حصة أقساط أفضل خمسة لاعبين في التأمين الهندسي (بلدان مختارة)

حصص المطالبات الكبيرة ، حسب السبب المباشر (%)

الاستثمار في المشاريع الناشئة و مجالات التركيز الرئيسية

كيف اثرت التكنولوجيا الحديثة في إعادة تشكيل سوق التأمين الهندسي

بدأ قطاع البناء باعتماد التكنولوجيا والعمليات الرقمية في حين أن استخدام التكنولوجيا الرقمية يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الكفاءة بما في ذلك تعزيز المراقبة والتخفيف من وإدارة المخاطر المتعلقة بالانشطة الهندسية ، فإن التكنولوجيا مثل الماكينات الآلية تؤثر أيضًا على طبيعة المخاطر الحالية وتجلب معها مخاطر جديدة مثل الاخطار السيبرانية (الالكترونية).

شركات التأمين تتوقع زيادة حجم الخسارة للمطالبات حتى لو استمر معدل التكرار في الانخفاض.

سيساعد ابتكار المنتجات والعمليات شركات التأمين على الاستجابة للمخاطر المتغيرة في عالم متصل رقميًا.

قد يقوم التأمين بلعب دور أكبر في تجنب/تخفيف المخاطر و قد يتطلب هذا في النهاية الي إعادة تشكيل جذرية لنماذج أعمال شركات التأمين الهندسية.

مصفوفة تأثير التكنولوجيات الجديدة

 

سوق التأمين الهندسي بجمهورية مصر العربية – أرقام واحصائيات

 

 

 

 

العوامل التى  تؤخذ فى الاعتبار عند تغطية عطل الالات

كان ظهور كل من تأمينات عطل الآلات وفقد الارباح التالي لعطل الآلات – واللذان يعتبران احد انواع التأمينات الهندسية والتي ظهرت حديثا – احد الاثار الهامة للتطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم فقد صاحب هذا التطور ارتفاع كبير وضخم في قيمة الاستثمارات الرأسمالية وزياده مضطرده في المشروعات الأنتاجية واصبح لزاماً على اصحاب تلك المشروعات ادارة الأخطار التي تتعرض لها مشاريعهم عن طريق التحكم في تلك الأخطار والعمل على الحد منها:

وجميع الآلات الصناعية في كافة انواع الصناعة.

وتغطي هذه الوثيقة اي حوادث ينتج عنها تلف للآلات والمعدات المؤمن عليها بشرط ان يكون هذا الحادث مفاجئاً وغير متوقع ويبدأ هذا التأمين فور الانتهاء من التجارب ويغطي هذا التأمين الآلات والمعدات اثناء عملها او راحتها او اثناء تنظيفها وفكها بغرض عمل العمرات او اثناء نقلها من مكان الى آخر داخل الاعيان المؤمن المحددة بالوثيقة او اثناء اعادة تركيبها

تقييم الخطر والتسعير

قبل قبول الخطر المراد التأمين عليه يجب ان تكون لدى شركة التأمين فكره واضحة عن الخطر عن طريق القيام بمعاينة المصنع او خط الأنتاج حتى تتمكن من تحديد كل الظروف الفنية والتجارية المحيطة به وبيان المشاكل المتوقع حدوثها ومعدلات تكرار الحوادث للآلات وعند معاينة الخطر يجب مراعاة الآتي:

1-    حالة الآلات المؤمن عليها يجب ان تكون جيدة وتعمل في ظروف تشغيل آمنة وتحديد عدد ساعات العمل لكل آلة وطاقتها الأنتاجية ومدى امكانية تحويل الآلات لتأدية عمل آخر.

2-    اجهزة التحكم والامان قد تم ضبطها طبقاً لتعليمات الصانعين.

3-    ان الصيانة والنظافة بحالة جيدة.

4-    مراعاة وجود تفتيش فني وصيانة وقائية من عدمه وطبقاً للمعايير الموضوعة بواسطة الصانعين لتعليمات الصانعين.

5-    تحديد ظروف العمل السابقة لبعض الأخطار.

ويمكن ايجاز اهم العوامل المؤثرة في التسعير على النحو التالى:

عامل الاهمية النسبية:

o       كل آلة او مجموعة آلات في المصنع أو خط الانتاج المؤمن عليه تساهم فردياً في انتاج المصنع بالكامل اعتماداً على عملها في عملية الانتاج نفسها وعنصر الاهمية النسبية يظهر هذه المساهمة بنسة مئوية في المساهمة في الانتاج بالكامل بحيث لو اصابها عطل ما فان الانتاج بالكامل يتأثر بهذه النسبة فعلى سبيل المثال اذا كان توقف الألة سوف يؤدي الى توقف الانتاج بالكامل هنا تصبح الاهمية النسبية هى 100% (مثل مولدات الطاقة) وتقل الاهمية النسبية في عمل الآلات على التوازي مثلا وجود ثلاث الآت متماثلة في الحجم والطاقة (مثل ثلاث غلايات "10 طن/ ساعة" متصلة على التوازي) واهميتهم النسبية معاً في هذه الحالة 100% و الاهمية النسبية لكل غلاية هي 33.3% ويمكن في هذه الحالة تسعيرهم منفردين كثلاث الآت او كوحدة واحدة لها اهمية نسبية 100% وتكون الاهمية النسبية للآلات التي تعمل كمجموعات وتكون لها نفس الحجم والطاقة (مثل السيور الناقلة التي تعمل وراء بعضها) هي 100%.

عامل الاحتياطي:

o       ان وجود آلات او طاقات احتياطية سواء كانت كلية او جزئية في الآلات المؤمن عليها و المركبة على التوازي من شأنه تقليل تحقق خطر فقد الانتاج وفي هذه الحالة ايضاً يتم احتساب نسبة تسمى بعامل الأحتياطي تعتمد أساس على توافر الآلات والطاقات الاحتياطية.

عامل توافر قطع غيار:

ان توافر قطع الغيار الرئيسية لأجزاء الآلات المؤمن عليها (بخلاف تلك الاجزاء التي يتم تغييرها بسبب التآكل والبلى العادي) يعتبر احدى الوسائل التي تقلل من تحقق الخسارة حيث يمكن في تلك الحاله تخفيض فترة الصيانة مما ينعكس بدوره على تخفيض فترة التوقف.

عامل كبر العمر للألات :

في حالة عدم توافر قطع الغيار نظراً لقدم الالة  اوالآلات التي توقف انتاجها، فهذا قد يؤدي الي نوعٍ من الخسارة الكلية حيث لا يمكن اعتبار الخساره فى اى من اجزاء الماكينه  خساره كليه نظرا لعدم توافر قطعه الغيار وفي هذه الحالة يتم تطبيق مبدأ الاهمية النسبية للجزء المتضرر.

عامل بلد المنشأ و الشركه المصنعه :

من المعلوم ان بلد المنشأ و اسم الشركه المصنعه من اهم عوامل التسعير حيث ان هناك شركات مصنعه ذات خبره فى تصنيع هذه النوعيه من المعدات و معدلات اعطال الماكينات التى تقوم بتصنيعها يكاد يكون منعدم او ضعيف جدا بخلاف شركات اخرى ذات سمعه غير جيده فى تصنيع هذه المعدات و تقوم ببيعها باسعار اقل من مثيلاتها و يكون ذلك على حساب جودة المنتج مما يعرض شركات التأمين ل خسائر كبيره نتيجه الأعطال الدامه التى تتعرض لها هذة الماكينات  و كذلك بلد المنشأ و هنا يجب التفرقه بين المنتج اليابانى او الألمانى و بين المنتج الصينى مثلا علما بأن هناك بعض المنتجات الصينيه تتميز بجوده جيده و لكنه عامل يجب ان يؤخذ فى الإعتبار.

معدل الخسارة الخاصة بالعميل ( معدل التكرار/ حجم الخسارة  (Loss Ratio:

·        اهمية التفرقة بين عميل يتخذ احتياطاته للحد من وتقليل الخسائر بشكل متقن وعميل لا يهتم باتخاذ اي تدابير امنية .

·        اهمية التفرقة  بين عميل ذو معدل تكرار عالى وخسائر ذات احجام صغيرة و عميل ذو معدل تكرار منخفض وخسائر ذات احجام هائلة حيث ان العميل الذى ذو معدل تكرار فى الحوادث كبير يعتبر مؤشر خطر يجب اخذه فى الإعتبار عن التسعيير بوضع تحملات عاليه او وضع ملحق الخسائر المتكرره و ايضا يجب وضع شرط يمنح الحق لشركة التأمين بإلغاء التأمين فى اى وقت نظرا لتفاقم معدلات الخسارة.

عدد ورديات العمل للآلات :

حيث ان بعض العملاء يقومون باستهلاك عدد ساعات الماكينات فى فترة زمنية قصيرة "معدل استهلاك عالي" (High Depreciation Rate).

 

رأي الاتحاد المصري للتأمين

تقوم اللجنة العامة للتأمين الهندسي بالاتحاد المصري للتأمين بدراسة كل ما هو جديد بالاسواق العالمية جنباً الي جنب مع دراسة وتحديث التغطيات الحالية بالسوق المصري ، حيث قامت اللجنة خلال دورتها في عام 2018 بدراسة التغطية التأمينية للخسائر المترتبة عن التأخير فى بدء التشغيل ، بالاضافة الي دراسة نموذج وثيقة عطل الماكينات /الالات والملاحق الخاصة بها وقد تم استخلاص بعض النقاط الهامة التى لابد ان تؤخذ فى الحسبان من قبل مكتتب التامين  وكانت على النحو التالى :

1.      يفضل ان تكون تغطية عطل الماكينات وفقد الإيراد الناتج عن عطل الماكينات  فى شركة واحدة

2.      فى حالة وجود تغطية عطل الماكينات  خارج الشركة فيجب الإحتفاظ بصوره منها  قبل اصدار وثيقه فقد الإيراد الناتج عن عطل الماكينات حيث انها تغطيه تبعيه لتغطية عطل الماكينات علما بأنه لا يفضل اصدارها منفصله كما ذكرنا سابقا و نفس المبدأ يسرى على تغطيتى عطل الثلاجات و فساد المخزون الناتج عنها حيث تلاحظ ان هناك بعض الشركات تقوم بتغطيه فساد المخزون دون وجود تغطيه عطل الثلاجات او ان هناك وثيقة عطل ثلاجات فى شركه اخرى لذا وجب التنبيه.

3.      اهمية الحصول على شهادة اختبارات الاداء والتجارب والتشغيل بنجاح قبل منح العميل تغطيه عطل الألات او وثيقه جميع اخطار التشغيل بصفه عامه .

4.      التغطية تسرى اثناء التشغيل او اثناء الفك والتركيب والنقل والتنقل نظراً للتطور في التكنولوجي ووجود ماكينات تعمل حتي اثناء نقلها، بالاضافة إالى إمكانية نقل خطوط إنتاج كاملة و الآخطار التى يمكن ان تتعرض لها اثناء النقل على سبيل المثال ( حريق – تصادم – الانقلاب ).

كما استعرضت اللجنة العوامل التى  تؤخذ فى الاعتبار عند اتخاذ قرار بتغطية الخطر او رفضه والتي تم شرح عدد كبير منها في هذا العدد وهي على النحو التالي:

1.      معدل الخسارة الخاصة بالعميل ( معدل التكرار/ حجم الخسارة -Loss Ratio ).

2.      توافر قطع الغيار الخاصة بالشىء موضوع التأمين وضعاً في الاعتبار إمكانية التصنيع المحلى لبعض قطع الغيار.

3.      خبرة القائم على التشغيل (المشغل).

4.      بلد المنشأ و الشركه المصنعه.

5.      عمر الماكينة (سنة الصنع).

6.      توافر برامج الصيانة.

7.      توافر وسائل الامان مناسبة وكافية وتدريب العاملين بشكل كاف على كيفية استخدامها.

8.      مدى حداثة الماكينات وان تكون قد تم تجربتها من قبل واثبتت كفائتها.

9.      معدل الخسارة الخاصة بالماكينة.

10. معدل الخسارة الخاصة بالمشغل.

11. الاهمية النسبية للماكينة خاصة اذا كانت ضمن خط انتاج فى حياة تغطية فقد الايراد.

هذا بالاضافة الي العديد من الموضوعات الاخري التي تم دراستها خلال العام. ولازال العمل مستمرا باللجنة العامة للتأمين الهندسي وباقي لجان الاتحاد حيث تعمل اللجان الان على اعداد خطة العام الجديد 2019 والتي سيكون بها العديد من الخطط والموضوعات التي سيكون لها تأثير ايجابي على تقديم الدعم الفني والمعلومات الحديثة والجديدة .

تـنويه عام

رأي الاتحاد الوارد في هذه النشرة هو مجرد رأي فني غير ملزم لأي جهة أو أي شخص، والغرض منه هو ترسيخ مفاهيم العمل التأميني الصحيح ونشر الوعي والثقافة التأمينية، ولا يجوز نشره أو توزيعه دون موافقة كتابية من الاتحاد المصري للتأمين، ولا تعد أياً من البيانات والتحليلات أو المعلومات الواردة بهذه النشرة توصية ملزمة، وقد استند الاتحاد في هذا الرأي إلي معلومات وبيانات تم الحصول عليها من مصادر نعتقد بصحتها وامانتها، وفي اعتقادنا أن هذه المعلومات والبيانات تعتبر صحيحة وعادلة وقت اعدادها، ونؤكد على أن هذه البيانات والمعلومات لا يعتد بها كأساس لأي قرار يمكن اتخاذه، والاتحاد غير مسئول عن أي تبعات قانونية أو استثمارية تنتج عن استخدام المعلومات الواردة في هذه النشرة .

           

 

 

 

 

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
AMIG_Ins_Co
MetLife Alico_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile