قام الاتحاد المصرى للتأمين بتنظيم الملتقى الأول للتأمين وإعادة التأمين Sharm El-Sheikh Rendezvous 2018 تحت رعاية دولة رئيس الوزراء المصرى ووزارة الاستثمار ووزارة قطاع الاعمال العام والهيئة العامة للرقابة المالية و هيئة تنشيط السياحة والذى عقد فى فندق سافوى بشرم الشيخ خلال الفترة من 28-30 أكتوبر 2018 تحت عنوان:

نشر الأفكار الثمينة

وقد ضم الملتقى كافة الجهات العاملة والداعمة لصناعة التأمين وإعادة التأمين على مستوى سوق التأمين المصرى  والإقليمى والعالمى مما أدى إلى تدعيم آليات التعاون بين أسواق التأمين وإعادة التأمين بالعالم من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتنمية العلاقات التجارية وتوفير فرصة فريدة للوفود المشاركة لعرض إنجازاتهم التى تحققت فى مجال صناعة التأمين وإعادة التأمين وإستعراض أهم الفرص والتحديات بالسوق المصرى والأسواق العالمية .

 

وقد شهد الملتقى إقبالاً إيجابياً من المشاركين على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية حيث تجاوز عدد المشاركين 600 مشارك من اكثر من 30 دولة على المستوى الإقليمى و العالمى يمثلون أكثر من 200 شركة تأمين و إعادة تأمين وشركات الوساطة العالمية والجهات المنظمة والرقابية وخبراء التأمين الدوليين والجهات ذات العلاقة بالتأمين والمعنية بشكل مباشر وغير مباشر بصناعة التأمين ومسئولى الإدارة العليا وصناع القرار بأسواق التأمين العالمية ووسائل الأعلام المحلية والعالمية .

 

اليوم الأول: الأحد الموافق 28 أكتوبر 2018

وقد كان الملتقى حافلاً بالعديد من الفعاليات المختلفة والتى إستمرت على مدى ثلاثة ايام؛ حيث بدءت فعاليات التسجيل برعاية شركة أكسا للتأمين مصر 28/10/2018 وفي المساء جاء حفل الاستقبال برعاية الشركة المركزية لإعادة التأمين SCR والتي أعلنت على هامش الحدث أفتتاح مكتب التمثيل الخاص بها بسوق التأمين المصري.

 

اليوم الثاني: الاثنين الموافق 29 اكتوبر 2018

أما اليوم الثاني الموافق 29/10/2018 تم الافتتاح الرسمى للملتقى بحضور معالى وزير المالية ومعالى وزير قطاع الأعمال العام والسيد اللواء محافظ جنوب سيناء والدكتور رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

ثم توالت فعاليات المؤتمر من خلال قيام نخبة من خبراء صناعة التأمين على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى بتقديم المحاضرات المتميزة خلال جلسات المؤتمر كما يلى:

الجلسة الأولى:

شهدت الجلسة الأولى الفعاليات التالية:

1.توقيع إتفاق شراكة بين هيئة الرقابة المالية والشركة الأفريقية لإعادة التأمين التكافلى.

من خلال ذلك الاتفاق ستقوم هيئة الرقابة المالية بدعم الشركة الأفريقية لإعادة التأمين التكافلى بعمل أول جدول للحياة فى مصر بعد أن ظلت مصر لسنوات طوال معتمدة على جدول الحياة الصادر من المملكة المتحدة فى عام 1959.

2.توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد المصرى للتأمين والاتحاد الأردنى للتأمين

يهدف الى تنمية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجال التأمين وإعادة التأمين والمهن ذات العالقة بقطاع التأمين وإعادة التأمين.

3.استعراض الإستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية التى وضعتها هيئة الرقابة المالية.

SPI 1: Egyptian Regulator Keynote Address: The Future of Egyptian Insurance Market.

قام دكتور/ محمد عمران (رئيس هيئة الرقابة المالية) بإيضاح أن الهيئة قد وضعت ما يسمى بالإستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية والتى تأتى ضمن إطار إستهداف الدولة لتحقيق رؤية مصر حتى عام 2030 وكذلك رسم آفاق الطريق أمام بناء قطاع مالى غير مصرفي قوي وفعال يدعم القدرات المالية للاقتصاد الوطني قد تم وضعها على غرار أهداف الأمم المتحدة للتنمية فى خلال الفترة من 2015 إلى 2030، و من أهم أهداف و محاور الإستراتيجية :

*    أن حجم التمويل المطلوب توفيره لتحقيق خطة التنمية المستدامة على مستوى العالم 2015-2030 هو  من 5 إلى 7 مليون دولار سنوياً.

*    مستقبل قطاع التأمين للأربع سنوات القادمة حتى عام 2022؛ حيث تنظر الهيئة إلى الآلية التى يمكن من خلالها مضاعفة حجم الاستثمارات حيث يبلغ حجم الاستثمالات حالياً 85 مليار جنية بينما المستهدف هو 150 مليار بحلول عام 2022.

*    تحقيق الشمول التأمينى والذى سيأتى من خلال رفع الوعى التأمينى لدى المجتمع المصرى وفى هذا الصدد فقد أشاد الدكتور/ عمران بالحملة الإعلانية الشاملة التى قام بها الاتحاد المصرى للتأمين والتى تعد خطوة رائدة فى مجال رفع الوعى التأمينى لدى المجتمع المصرى.

*    بدأت الهيئة  فى الإعداد لقانون التأمين والذى تتكون المسودة الخاصة به من تسعة أبواب وهى كالتالى:

§        الباب الأول: الأحكام العامة.

§        الباب الثانى: منشأت التأمين وإعادة التأمين. وقد أشار سيادته إلى ان من أهم الفصول الواردة فى هذا الباب هو فصل التأسيس والترخيص والذى تسعى الهيئة إلى إجراء بعض التعديل على ما جاء به فيما يتعلق بما يلى:

*    زيادة حجم رأس المال المطلوب للموافقة على تأسيس شركة تأمين .. حيث ان الحد الأدنى المنصوص عليه حالياً هو 60 مليون جنيه بينما ترى الهيئة أن يتم مضاعفة المبلغ إلى 120 أو 150 مليون جنيه.

*    يتم حالياً الحصول على موافقة تأسيس شركة التامين من الهيئة العامة للاستثمار بينما تحصل على الترخيص بمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية وللتيسيير على  الشركات سيتم النص فى القانون الجديد على أن الشركات التى تحتاج لترخيص من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية تحصل على الموافقة على التأسيس من الهيئة العامة للرقابة المالية أيضاً. 

§        الباب الثالث: أعمال التأمين وإعادة التأمين.

§        الباب الرابع: الفحص والإجراءات الرقابية.

§        الباب الخامس: مجمعات التأمين والصناديق الحكومية والخاصة.

 

 

§        الباب السادس: الإجراءات المتعلقة بالاتحاد والأجهزة المعاونة.

§        الباب السابع: المهن التأمينية.

§        الباب الثامن: العقوبات.

§        الباب التاسع: الأحكام الختامية.

 

*    كما أشار الدكتور/ عمران إلى أن هذا القانون يحتوى على قسم خاص للتأمينات الإجبارية ومن ثم فإن الهيئة تسعى إلى أن يكون هناك تأمينياً إجبارياً على الأخطاء المهنية الغير متعمدة Professional liability insurance)  (.

*    كما ذكر سيادته أيضاً أن هذا القانون يتناول التأمين متناهى الصغر وذلك حتى تحصل الفئات الفقيرة والمهمشة فى المجتمع على نوع من التأمين.. وفى هذا الإطار فإن الهيئة ستقوم بالسماح بتأسيس شركات متخصصة للتأمين متناهى الصغر.

*    كما أوضح سيادته أيضاً بأهمية توجيه او إلزام المؤسسات المالية كالبنوك وغيرها بعمل تأمين ضد القرصنة والهجمات الالكترونية وكذلك إلزام شركات التأمين بعمل تأمين ضد الهجمات الالكترونية وبتوفير وثائق تأمين لتغطية هذا النوع من الأخطار، حيث أن نتائج هذا النوع من الأخطار هى نتائج فادحة.

*    كما ذكر سيادته ايضاً أنه يتعين على شركات التأمين دراسة آلية تغطية الأحداث الجماهيرية التى تقع فى مصر فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية أو الأنشطة الفنية أو التجمعات فى النوادى ومراكز التسوق؛ ومن ثم يتعين على شركات التأمين تصميم الوثائق التأمينية الملائمة لهذه الأنشطة.

*    وقد إختتم الدكتور/ عمران حديثه بإيضاح أن سوق التأمين فى مصر هو سوق واعد وأن لديه الإمكانيات للتوسع ولمضاعفة حجم مساهمته فى الناتج المحلى المصرى والتى تبلغ فى الوقت الحالى 1%.. وخاصة فى ظل إهتمام السيد/ رئيس الجمهورية بالتأمين حيث تحدث سيادته فى أكثر من مناسبة عن التأمين حيث ذكر سيادته التأمين على العمالة الموسمية، والتأمين على الأصول المملوكة للدولة، وكذلك التأمين على حوادث الطرق السريعة وهو ما يوضح إهتمام الدولة بالتأمين.

*    وتعد هيئة الرقابة المالية الجهة المنوط بها تنمية وتطوير الأسواق فى هذا الإطار  وكذلك وضع التشريعات والضوابط وإتمام الاجراءات بشكل أسرع.

*    وأضاف سيادته أن مسودة القانون سيتم مشاركتها مع الكيانات ذات العلاقة كالاتحاد المصرى للتأمين وذلك حتى يتم دراسة تلك المسودة بشكل متكامل.

قدمت شركة المجموعة العربية المصرية للتأمين – gig و الشركة المصرية للتأمين التكافلي – حياة giglt استراحة القهوة لجميع الحاضرين على مدار يومين 29 و 30 أكتوبر 2018

الجلسة الثانية SPI 2: مستقبل صناعة التأمين وإعادة التأمين المصرية

SPI 2 - Egyptian Insurance and Reinsurance Industry Outlook

برئاسة الأستاذ/ محمد مهران (العضو المنتدب لشركة أليانز للتأمين –مصر)

المتحدثون:

-      الأستاذ/حسين عطا الله (رئيس مجلس إدارة شركة مصر للتأمين).

-      الأستاذ/ أمير موتجكى (مدير ومحلل للخدمات المالية S&P Global Ratings).

-      الأستاذ/ إيهاب علامة (رئيس تطوير الأعمال وعلاقات العملاء بشركة ميونخ رى).

-      الأستاذ/ عمر جوده (المدير الإقليمي لمنطقة شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط بالشركة الأفريقية لإعادة التأمين).

-      الأستاذ/ فاسيليس كاتسيبيس (المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط بشركة A M Best).

فى خلال تلك الجلسة تم إلقاء الضوء على حجم سوق التأمين المصرى  والذى على الرغم من كونه صغيراً إذا ما قورن بغيره من الأسواق العالمية، إلا أنه واحد من أسرع الأسواق نمواً في العالم على الرغم من أن لديه الكثير من الإمكانات الغير مستغلة حيث يتوقع الخبراء أن يحدث نمو مضاعف فى هذا السوق الواعد . كما تم إيضاح أيضاً أن مشروعات البنية التحتية التى تتم حالياً فى مصر على نطاق واسع فى مجالات التعدين والنفط والغاز وتوليد الطاقة ونقلها، وكذلك مشروعات الإسكان والتعمير والطرق والكبارى والتوسعات التى تتم لمترو الأنفاق؛ فإن كل تلك المشروعات تحتاج إلى تغطيات تأمينية مناسبة لها وهو ما يشكل فرصة كبيرة لسوق التأمين المصرى. كما ناقشت الجلسة أيضاً التوقعات المستقبلية لصناعة التأمين وإعادة التأمين في مصر، الاتجاهات والفرص المتاحة أمام هذا السوق وكذلك تاثير نظام الحوكمة على السوق والمعوقات التى يواجهها  سوق التأمين المصرى.

 

الجلسة الثالثة SPI 3: ماذا نحتاج لتطوير سوق وساطة التأمين المصرى؟

SPI-3: What do we need to develop the Egyptian Brokerage Market

برئاسة الأستاذ/ جوزيف عازر (المدير التنفيذى لشركة ناسكو لإعادة التأمين –فرنسا)

المتحدثون:

-      الأستاذ/ عمرو السرطاوى (المدير التنفيذى للشرق الوسط وشمال أفريقيا بشركة AON).

-      الأستاذ/ حبيب جعلوق (عضو المجلس التنفيذى بشركة شديد رى).

-      الأستاذ/ عمر جميعى (العضو المنتدب لشركة مارش- مصر).

-      الأستاذ/ وائل خطيب (رئيس عمليات منطقة الشرق الأوسط بشركة لوكتون).

تناولت الجلسة الدور الذى تقوم به الوساطة التأمينية فى كونها القناة الوحيدة التي تمثل العملاء وليس شركات التأمين. وهذا الدور المميز للوساطة التأمينية هو دور معترف به من قبل جميع أصحاب المصلحة، والجهات المنظمة، وشركات التأمين، والعملاء.

كما ألقت الجلسة الضوء على الآليات التى ممكن من خلالها تطوير مهنة الوساطة والدور الذى تقوم به فى صناعة التأمين المصرية ومدى إمكانية التوسع فى الخدمات التى يقدمها وسطاء التأمين من أجل تطوير المنتجات التأمينية وإيجاد قنوات جديدة للتسويق.

 

قدمت شركة ناسكو لوساطة اعادة التأمين Nasco Re رعاية غداء اليوم الثاني 29 اكتوبر 2018 ، كما قام الاتحاد المصري للتأمين برعاية غداء الثالث 30 اكتوبر 2018.

مسابقة شرم رانديفو للتنس تحت رعاية شركة ميدمارك 29 اكتوبر 2018

أقيمت على هامش الملتقي مسابقة مسابقة شرم رانديفو للتنس والتى اقيمت الساعة الخامسة مساء يوم 29 اكتوبر  فى الملعب الملحق بفندق سافوى شرم بسوهو – حيث تقدم مشاركين فى المسابقة من الجنسين رجال وسيدات وتم  تقسيم الجدول وفقا لاعمار المشاركين المتقدمين وتم الاعلان عن الخمسة الفائزين في حفل العشاء الختامي يوم 30 أكتوبر 2018 .

هذا وقد فاز بالمسابقة كلا من :

المركز الأول     : الدكتور / مازن أبو شقرة .

المركز الثاني    : الاستاذ / وليد سيداني

المركز الثالث    : الاستاذ / محمد عبد العزيز

المركز الرابع    : الاستاذ / أحمد النكلاوي

المركز الخامس  : الاستاذة / أميرة الحريري

قدمت شركة مصر شبكة الرعاية الصحية رعاية عشاء يوم 29 اكتوبر 2018 وقد اعلنت الشركة على هامش الحدث أفتتاح الشركة وقدمت عرض عن الشركة . هذا وقد شمل حفل العشاء مجموعة من الفقرات الفنية المتنوعه .

اليوم الثالث : الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر 2018

 

الجلسة الرابعة SPI 4: الاتجاهات الدولية للتأمين وأفضل الممارسات

SPI-4: Best practices and the neoteric of Global industry "International Insurance Trends and Best Practices"

برئاسة الأستاذ/ محمد عقوب (العضو المنتدب لشركة هانوفر رى تكافل).

المتحدثون:

-      الأستاذ/ هادى حشيشة (رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط بشركة سكور).

-      الأستاذ/ كمال طاباجا (رئيس مجموعة العمليات بشركة تراست رى- البحرين).

-      الأستاذ/ بيتر إنجلوند (رئيس عمليات التأمين التجارى- منطقة الشرق الأوسط بشركة زيورخ للتأمين).

-      الأستاذ/ سلفاتور أورلاندو  (رئيس منطقة الشرق الأوسط بشركة بارتنر رى).

-      الأستاذ/ خالد السيد (المدير التنفيذى لشركة أبيكس- مصر).

ألقت الجلسة الضوء على أفضل الممارسات العالمية فى كافة قطاعات صناعة التأمين وأفضل الحلول التى تم التوصل إليها لمواجهة التحديات والمعوقات التى تواجه تلك الصناعة. وبالإضافة إلى ذلك فقد تم إستعراض الافكار والتقنيات الحديثة التى بدأ إستخدامها فى التأمين مثل بدائل نقل المخاطر و تقنية التأمين الرقمى ما يعرف ب إنترنت الأشياء (IOT) وغيرها من الاتجاهات الحديثة المتعلقة بالتأمين.

الجلسة الخامسةSPI 5 : احتياجات العملاء - ما هي أهم التحديات الأكثر أهمية لتطبيق البلوك تشين  "Blockchain"  في قطاع التأمين

SPI-5: Customers’ needs and the most important challenges "Blockchain in the insurance sector"

 

برئاسة الأستاذ / جورج قبان (المدير التنفيذى لشركة UIB (.

المتحدثون:

-      الأستاذ/ عادل فطورى (العضو المنتدب لشركة وثاق للتأمين- مصر).

-      الأستاذة/ إلينا بوتاروفا (نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة متلايف – مصر).

-      الأستاذ/ حامد مبروك (رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة ويليس تاورز واتسون).

-      الأستاذ/ جاك جينير (المدير التنفيذى بشركة أليانز- الإمارات).

-      الدكتور/ مازن أبو شقره (العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط وقبرص لشركة جين رى).

 

بدأت الجلسة بمناقشة التطورات التكنولوجية الهائلة  والتغييرات التى حدثت فى أنماط الحياة  الخاصة بالعملاء والتى ادت إلى إرتفاع  مستوى التوقعات والمتطلبات الخاصة بالعميل. ومن ثم فإن شركات التأمين عازمة على إعادة تنظيم نماذج أعمالهم لتتوافق مع الاحتياجات المتطورة للعملاء.

كما تناولت الجلسة أيضاً كيف يمكن أن يساعد البلوكتشين Blockchain جميع اللاعبين من الوكلاء والوسطاء ومكتتبى التأمين فى الحصول على البيانات واتخاذ القرارات المتعلقة بالأخطار المطلوب تغطيتها.. حيث ستساهم تلك التقنية فى التقيد بأعلى المعايير والحصول على أحدث السجلات والبيانات الدقيقية والموثوق منها.

حفل العشاء الختامي لملتقي شرم الشيخ السنوي للتأمين واعادة التأمين شرم رانديفو

Sharm Rendezvous 2018

يوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر 2018

فندق ريكسوس Rixos شرم الشيخ

قامت شركة أفروديت لوساطة اعادة التأمين arb برعاية حفل العشاء الختامي لشرم رانديفو يوم 30 اكتوبر 2018 والذي ضم العديد من الفعاليات الهامة وبالاضافة الي العديد من الفقرات الفنية وقد قامت بإحياء الحفل الفنانه نوال الزغبي .

تحت رعاية شركة مصر لتأمينات الحياة تم تسليم المسابقة البحثية لشرم رانديفوSPI competition awards والتي فاز بها اربعة اوراق بحثية على النحو التالي :

المركز الأول :

مروة مصطفى - شركة اكسا للتأمين

رغدة عبد الرحمن – استاذ مساعد كلية التجارة جامعة القاهرة

Introducing Insurance Scoring System for Motor Business in the Egyptian Market

المركز الثانى :

زكى جمعة - الشركة المركزية لإعادة التأمين SCR

Micro finance and Micro insurance (Global experiences, and Egyptian experiment)

المركز الثالث :
كاترينا
 يارتشاك Catherine Yarchak -  شركة   Belarus Re

INSURANCE WILL NEVER BE THE SAME AGAIN

المركز الرابع :

احمد رضوان - الاتحاد العام العربى للتأمين

Global trends in insurance industry and best practice in 2018

كما تم الاعلان عن اسماء السادة الفائزين في مسابقة التنس ، ثم بدأت فعاليات الاحتفال والعشاء.

التوصيات

وقد إختتم الملتقى الأول للتأمين وإعادة التأمين (شرم راندفو) جلساته بإعلان التوصيات التالية:

·       قيام الجهات الرقابية بوضع التشريعات والضوابط التى من شأنها التيسسير على شركات التأمين فى تصميم وإعتماد المنتجات التأمينية الجديدة.

·       يجب على كافة الأطراف المعنية بصناعة التأمين بمصر محاولة النهوض بتلك الصناعة لاسيما وأن سوق التامين المصرى هو من الأسواق الواعدة.. حيث أنه يملك كافة الإمكانيات والوسائل التى يجب ان يتم إستغلالها على نحو جيد بحيث تؤهله للتطور والتوسع على نطاق كبير.

·       يجب أن يكون الوسيط التأمينى هو الدليل الذى يقوم بإرشاد المؤمن له عن كيفية الحصول على التغطيات التأمينية المناسبة له وذلك من خلال قيام الوسيط التأمينى بما يلى:

§       الفهم الجيد لطبيعة أعمال المؤمن له ومساعدته فى تحديد المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها.

§       تعريف العميل بالتدابير الوقائية التى يجب إتخاذها للحد من وقوع خسارة.

§       مساعدة العملاء على نقل المخاطر التأمينية لسوق التأمين بالتغطية والسعر المناسبين.

§       توضيح بنود وشروط وثيقة التأمين وأي شيء آخر غير واضح  للعميل، مثل البنود التى تكون مكتوبة بخط صغير.

§       التأكد من حصول المؤمن له على وثائق التأمين وشهادات التأمين الصحيحة.

§       التعامل مع أي تغييرات تطرأ أو استعلامات يحتاجها المؤمن له  فى منتصف مدة التأمين، وضمان تجديد الوثيقة فى الوقت المحدد.

§       تقديم المساعدة والتوجيه للعميل فى حالة وقوع مطالبة، وضمان التسوية العادلة والسريعة.

§       يجب أن يجتهد العاملين بصناعة التأمين فى التعرف على التقنيات التكنولوجية الحديثة التى تظهر على الصعيد العالمى والتى تؤثر على صناعة التأمين، ويجب عليهم محاولة إستغلال تلك التقنيات من أجل الارتقاء بممارسات السوق ودفعه نحو التقدم والتطور.

·       يجب على القائمين على صناعة التأمين التعرف على إحتياجات العملاء وتصميم المنتجات التأمينية المناسبة لهم.

·       بذل الجهد المطلوب للوصول إلى الشرائح الأقل دخلاً فى المجتمع ومحاولة توفير التغطيات التأمينية المناسبة لهم وذلك من خلال التوسع فى التأمين متناهى الصغروما يمثله من حجم عمل كبير غير مستغل فى السوق المصرى.

·       يجب على الجهات الرقابية النظر فى فرض بعض التأمينات الإجبارية داخل المجتمع المصرى والتى من شأنها إعطاء صورة واقعية للمجتمع عن فائدة التأمين.

تشجيع المسابقات الرياضية والعلمية فى الملتقيات القادمة ، وتحفيز العاملين فى قطاع التأمين على المستوى المحلى والاقليمى والعالمى على الاشتراك فيها.

 

Egy_Finan_Super_Auth
Misr_Ins_Co
Misrlife_Ins_Co
Suez_Canal_Ins
Elmohandes_Ins_Co
Delta_Ins_Co
AIG_Ins_Co
AMIG_Ins_Co
MetLife Alico_Ins_Co
CIS_Ins_Co
AXA_Life_Ins_Co
CHUBB_Ins_Co
Royal_Ins_Co
Allianz_Ins_Co
ESIH_Ins_Co
QNB Alahli life Co
BUPA_Ins_Co
Egy_Takaful_Prop_Co
Egyptian_Life_Takaful_Co.
Wethaq_Takaful_Co.
Iskan_Ins_Co
Arope_Life_Ins
Libano_Susse_Takaful_Co.
Tokio_Marine_Egypt_General_Takaful
Arab Orient Takaful
United Insurance  logo
Misr Takaful Insurance  Company
Medgulf Insurance Co.
كل الحقوق محفوظة لإتحــاد المصرى للتأمين
Web Design & Web Development By e-Nile